كيف اذاكر بدون نسيان

كيف اذاكر بدون نسيان
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف اذاكر بدون نسيان

كيف اذاكر بدون نسيان
كيف اذاكر بدون نسيان

كثير من الطلبة يجهلون تماما الطرق السليمة في المذاكرة، وبذلك يواجهون العديد من المشاكل والصعوبات أثناء فتره الدراسة، ولكن هناك مجموعة عديده من القواعد والأساسيات التي تساعد الطلاب على الدراسة بطريقة سهلة وسلسة جدا، وكذلك تمكنهم ايضا من تذكر المعلومات لأطول فترة ممكنة.

معوقات المذاكرة :-

  1. ضعف التركيز مما يتسبب في ضياع وقت المذاكرة، مما يتسبب في التنقل من درس لآخر وايضا من مادة إلى أخرى، دون حصد أدنى معلومات ممكنة.
  2. تأجيل المذاكرة، مما يؤدي إلى تراكم الدروس بشكل كبير، وبالتالي عدم قدرة الطالب مطلقا على دراستها بالشكل المناسب وبالوقت المحدد ايضا.
  3. الخوف وكراهية بعض المواد الدراسيه، بصورة غير مبررة اطلاقا، وايضا اتباع كلام بعض الأشخاص الفاشلين والكسالى الذين يصورون بعض المواد على أنها غايه في الصعوبة.
  4. مرافقة الأصدقاء السيئين جدا، الذين يضيعون الكثير من الوقت باللعب والهراء، ولا يملكون اي فكرة عن المسؤولية.
  5. ضغوطات كبيره ناتجة عن التوتر والقلق وايضا التشتت الذهني بفعل عدد كبير من الأسباب، منها المشاكل العاطفية والأسرية، وهذه الضغوطات تعمل علي ضعف التركيز وتضعف التحصيل الدراسي وايضا تقلل من قدرة تذكر اي من المواد المدروسة.
كيف اذاكر بدون نسيان
كيف اذاكر بدون نسيان

طرق المذاكرة السليمة :-

تمر المذاكرة السليمة بالعديد من المراحل وهي، قراءة الفكره العامه للدروس، ومن ثم عملية الحفظ:

القراءة العامة :-

تكون بقراءة الفكره العاكله للدرس بشكل عام وسريع ايضا، والهدف منها أخذ معلومة عامة وسريعه عن الدروس، وفي هذه الخطوة هناك مجموعة صغيره من الإرشادات التي يجب التقيد بها، وهي:

  • من الأفضل العمل علي تقسيم الدرس إلى عدة أقسام كبيرة ولكل قسم عنوان خاص به، ومن ثم يجب وضع أفكار فرعية بسيطه لكل قسم كبير، فهذه الطريقة تساعد تماما على تكوين صورة عامة في الذهن، كما أنها تساعد ايضا على ربط الأجزاء مع بعضها البعض.
  • يفضل قراءة الدرس بصوره سريعة، فهذه القراءة تمكن الطالب من التركيز وترفع ايضا من مستوى سرعة الحفظ.
  • يجب إعطاء الرسومات البيانية والتوضيحة بعض الاهتمام الخاص، فهي تساعد كثيرا على حفظ المعلومات وتذكرها ايضا، والإجابة عن الأسئلة العامة الموجوده علي الدرس خطوة مهمة في تذكر وايضا حفظ بعض المعلومات.

الحفظ :-

الحفظ من أهم القواعد الاساسيه للمذاكرة، ولعله أهم ايضا من الفهم، فالفهم بدون الحفظ لن يحقق النجاح مطلقا، واعتماد الطلاب على الفهم دون اللجوء الي الحفظ قد يكون سبباً كبيرا في فشلهم، والحفظ يحده عدد من الخطوات التاليه :
  • تكرار العنوان الرئيسية للنقاط أكثر من مرة، حتى ترتسم جيدا في الذهن بشكل جيد وواضح.
  • من الأفضل قبل حفظ القواعد والقوانين وكذلك النظريات والمعادلات، فهمما بشكل جيد جدا.
  • الإجابة عن أسئلة عامة عن الفقرة التي تزاكرها بصورة شفافة وصادقة ايضا، فهذه الأسئلة توضع بعد الانتهاء من الدراسة.
  • لتسهيل الحفظ من الأفضل تقسيم المواد الطويلة جيدا وذلك إلى أجزاء صغيرة جدا، مترابطة ومتماسكة ايضا يسهل حفظها وفهمها .
  • الثقة بقدرة الطالب على المذاكرة والحفظ بسرعة  كبيره.
كيف اذاكر بدون نسيان
كيف اذاكر بدون نسيان

طرق المذاكرة دون نسيان :-

توجد مجموعة من الطرق البسيطه التي من الممكن اتباعها بانتظام من أجل المحافظة على المذاكرة بشكل ممتاز، وعدم نسيان أي تفاصيل مهمة موجودهفي الدروس، وهي كالتالي:
  • العمل علي مراجعة المواد أولاً بأول :

تهدف هذه الطريقة القديمة الحديثة في القيام بتخصيص وقت معينا يوميا لمراجعة دروس اليوم ومذاكرتها جيدا، ويجب أن لا يكون الوقت أقل من ساعة، ولا أكثر ايضا من ساعتين أو أكثر في حال كانت قدرة الطالب الدراسية تسمح تماما على ذلك، وفي نهاية الأسبوع يقوم الطالب بتوفير وقت لمذاكرة جميع دروس الأسبوع، مما يسهل عليه الدراسة تماما وقت الامتحانات، وعدم نسيان المواد المدروسة ايضا.
  • عمل جدول دراسي منزلي منظم:

يهدف هذا الجدول إلى وضع خطة دراسية منزلية منظمه، حيث يقوم من خلالها الطالب بتخصيص يوم أو حتي يومين لمذاكرة مادة معينة فقط، ومن ثم الانتقال في الأيام التي تليهما إلى مواد أخرى مختلفه، وهكذا، وتساعد هذه الطريقة تماما على جعل الطالب يستوعب المادة بشكل كبير جدا.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً