فوائد عشبة الوسمه

فوائد عشبة الوسمه
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!
فوائد عشبة الوسمه
فوائد عشبة الوسمه

تعاني من الشيب أو من تقصف الشعر وتبحث عن وصفات وطرق مختلفة للتخلص منها، نقدم لك عشبة الوسمه تساعدك في ذلك، بجانب ذلك تملك مجموعة من الفوائد الأخرى، والتي سنتعرف عليها في المقال، وعلى ماهية عشبة الوسمه.

عشبة الوسمه

الاسم العلمي لها istatis، وهي أحد الأجناس التي تنتمي إلى الفصيلة الصليبية، والتي تضم أنواع برية من البناتات مختلفة ويطلق عليها ورق النيل، ومنها ما يستخدم في صناعة الأعلاف ومنها يستخدم في الاصباغ، مثل الوسمة، والتي يطلق البعض عليها عشبة الصباغيين، بسبب ما يستخرجونه منها من أصباغ، يتم تصنيف الوسمه على أنها نبات ثنائي الحول، ويترواح ارتفاعها ما بين النصف متر والمتر، وتمتاز بنعومة الملمس وامتلاك أوراقها شكل وردي، وتكون جذورها سميكة مخروطية الشكل.

عشبة الوسمة تنمو في الصين، ويملك هذا النوع أزهار صفراء اللون، ولذلك يكثر استخدامها في الطب الصيني، وتملك قدرة على علاج نزلات البرد والعديد من أنواع الالتهابات، التي يجعلها مهمة ومفيدة، وفيما يلي سنتعرف على فوائدها.

فوائد الوسمه

يكثر استخدام أوراق الوسمه حتى جذورها في الكثير من الأمور وخاصة الوصفات الطبية، ومن استخداماتها وفوائدها:

فائدتها للشعر

  • تساعد الوسمة في نمو الشعر وتغذيته وذلك بسبب خصائصها الطبيعية.
  • يمكن استخدامها في وقف تساقط الشعر، حيث يمكن صناعة خليط من زيت الخردل مع الحناء، وتدليك الشعر به، حتى يعمل على وقف التساقط.
  • تساعد على ترطيب الشعر والتخلص من جفافه الذي يتسبب في تساقطه وتقصفه، لأنها مرطب طبيعي.
  • علاج قشرة الشعر، انتشار القشرة بالرأس يسبب ازعاج كبير لنا، ويمكن التخلص منها باستخدام الوسمة.
  • تعمل على تقليل الحكة بفروة الرأس، فهي تساعد على تبريدها بسبب ما تملكه من ميزات لمقاومة البكتريا والفطريات.
  • تستخدم في نمو الشعر وفي صبغه، فهي تساعد في نمو الشعر وفي التخلص من الشيب المبكر والشيب، كما تعطي لمعان وبريق رائع للشعر، فتعيد له جاذبيته.
فوائد عشبة الوسمه
فوائد عشبة الوسمه

شفاء القرحة الفموية

يطلق عليها الأطباء القرحة القلاعية، ولكنها مشهورة بالقرحة الجلدية، ويمكن الوسمة علاجها، فهي على عكس القرحة الناتجة عن البرد، لا يظهر لها أي أثار، ولما تملكه الوسمه من قدرات وخصائص مضادة للالتهابات والبكتريا، فهي أحد العلاجات المهمة لها.

وقف الاسهال

تلعب الوسمه دور في مقاومة الاسهال، وذلك لما تملكه من قدرات وخصائص مقاومة للبكتريا، فهي تقضي على التي تسبب براز الماء في الأمعاء، ولكنها نادر ولا يفضل أن تؤخذ من خلال الفم بجرعات قوية لما تسببه من مشاكل بسبب مفعولها القوي، فقد تسبب انسداد للأنسجة.

تطهير الجروح

تستخدم في علاج الجروح الخفيفة، لما تملكه من خصائص مقاومة للبكتريا، وتعمل على ردعها بامتياز، ويمكن استخدامها لعلاج مشاكل الجلد، ويتم تحضيرها وتجهيزها كمرهم لعلاج الجروح.

التهاب العظام

يمكن استخدام عشبة الوسمه لعلاج التهاب العظام ونخاعه، فهي من العلاجات التقليدية والمستخدمة بكثرة له، وينتج هذا الالتهاب عن البكتريا والفطريات، ولكن لاستخدامها يجب اتباع تعليمات الاخصائي بدقة شديدة، حتى لا تسبب لك أي أعراض جانبية.

فوائد جذور الوسمة

  • تعمل كمضادات للالتهابات بشكل فعال، وتعمل على تحفيز المناعة، فتلعب دور مهم في تخفيف التهابات الشعب الهوائية.
  • تعمل على راحة الصدر في حالة الاحتقان وتخفيفه.
  • تستخدم في علاج نزلات البرد ومقاومة الفيروسات، والتقليل من الحمى ودرجات الحرارة المرتفعة.
  • يمكن استخدامها في علاج الحمى القرمزية والتخلص من التهاب الكبد والحنجرتين.
  • وتستخدم بكثرة في الطب الصيني في علاجات تسمم الدم ومقاومة سرطان الدم.
  • تساعد على التقليل من التهابات الأغشية المخاطية.
‫0 تعليق

اترك تعليقاً