الرئيسية / المنزل / صيانة المنزل / علاج السوس فى الخشب

علاج السوس فى الخشب

علاج السوس فى الخشب
علاج السوس فى الخشب

سوس الخشب من الحشرات الضارة التي تسبب الضرر والمشاكل للخشب والأثاث داخل المنزل، وينتج عنها الكثير من الأخطار، وينتشر السوس بالمنزل لأسباب مختلفة، تعرف على أسباب انتشار سوس الخشب بالمنزل وطرق علاجه.

سوس الخشب

سوس الخشب من الحشرات رغم حجمها الصغير والدقيق إلا أنها تترك الكثير من الأضرار والمشاكل خلفها، فهي تنتشر بالخشب تعمل على ثقبه وتفريغه من محتوياته، وهذا يضعف الخشب ويتسبب في تلفه وانهياره مع الوقت، وينتج عن ذلك خسائر مادية كبيرة، وينتشر في فصل الشتاء بشكل أكبر بسبب الرطوبة، ويكون لونه أقرب إلى الأبيض، ويعيش في فراغات وثقوب الخشب، وينتشر كالعدوى، لذا يجب التعامل معه والتخلص الفوري والسريع منه لضمان حماية المنزل والخشب بداخله.

أسباب انتشار سوس الخشب

يرجع انتشار سوس الخشب داخل المنزل لأسباب مختلفة منها:

  • ينتشر سوس الخشب داخل المنزل بسبب الطفيليات المتواجدة بالخشب، وعدم الاهتمام بتنظيف المنزل والأثاث بشكل يومي والتخلص من الأتربة التي تنتشر على الخشب.
  • انتشار الرطوبة بالمكان المتواجد به الأثاث والأخشاب، فيعمل هذا على انتشار كبير للسوس به، ولهذا يكثر انتشاره في فصل الشتاء، وعدم التخلص من أي سوائل أو مياه تسقط عليه بشكل مباشر، وتركه مبلل بالمياه.
  • عدم القيام بتهوية المنزل والسماح بدخول الشمس، مما يساعد في القضاء على الحشرات الضارة بالخشب وسوس الخشب وتمنع انتشاره.
  • اساءة استخدام الخشب والأثاث، وخاصة في حالة نقله، والقيام بجره على الأرضية، او كثرة الطرق عليه بآلات ثقيلة، يعمل على تمدده وتشققه والسماح بانتشار السوس بداخله.
علاج السوس فى الخشب
علاج السوس فى الخشب

علاج سوس الخشب

  • التلخص من سوس الخشب بالاعتماد على الطرق والمواد الكيماوية المناسبة والمخصصة لعلاجات سوس الخشب، ولكن لخطورة الأمر، يفضل الاستعانة بمختصين في هذا الأمر، كي يضمنوا لك الأمانة وعدم تعريض أي من أفراد العائلة للخطر، كما يضمنوا لك نتيجة ممتازة.
  • استخدام المشتقات البترولية، يمكنك الحصول على كميات مناسبة لقطع الخشب المصابة بسوس الخشب، للتخلص منه، فالمشتقات البترولية تعطي نتائج فعالة ومميزة، يمكنك غمر قطعة الخشب بها، أو القيام برش الأثاث بسوس الخشب بها، ويتكرر الأمر أكثر من مرة، حتى يتم القضاء بشكل كامل على السوس.
  • يفضل عدم ترك أي قطع خشب موجودة بالمنزل لا تحتاج لها، وذلك حتى لا تجمع عليها الحشرات المختلفة، وسوس الخشب، وينتقل منها لغيرها من الأثاث والاخشاب، إن كنت بحاجة إليها احرص على تخزينها بشكل جيد، وعلى ايصال الشمس والهواء لها باستمرار وابعادها عن المياه والرطوبة.
  • في حالة تأكدك من اصابة قطعة من الخشب بالسوس، قم بالتخلص منها، إن كانت صغيرة أو مفردة، يمكنك اخراجها واحراقها بشكل كامل، حتى لا ينتقل السوس لباقي الخشب بالمنزل.
  • استخدم الثوم، يمكنك القيام بطحن الثوم جيدا، واخلطه مع الملح، وقم بدهنه على المنطقة المصابة بسوس الخشب جيدا، واتركه حتى يجف قبل ازالته.
  • بعد التخلص من سوس الخشب بشكل كامل، عليك الاستعانة بالمعجون والطلاء المناسب للخشب، وقم بسد الثقوب والفتحات التي كان يتواجد بها سوس الخشب، لعلاج التشوه الحادث بها، ولمنع دخوله مرة أخرى خلال تلك الثقوب.
  • قم بتنظيف المنزل بشكل مستمر ودوري ولا تسمح بتراكم القمامة، فهي تساعد في انتشار الحشرات والطفيليات التي تعمل على انتشار سوس الخشب، كما قم بتهوية المنزل ودخول الشمس بشكل مستمر، حتى يتم تهوية الأثاث وتجفيفه من أي رطوبة به، وقم بالتخلص من المياه الموجودة بقربه بشكل كبير وسريع.
  • استخدام أقراص البخور، فهي أقراص تستخدم للتخلص من سوس الخشب، وتجدها بالمحال المخصصة لذلك، يتم وضعها بكيس من البلاستيك ووضعها على المكان المصاب بسوس الخشب، حتى التخلص منه وبعدها سده بالطلاء.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!