الرئيسية / المنزل / صحه / عسل النحل وفوائده

عسل النحل وفوائده

عسل النحل وفوائده

عسل النحل وفوائده
عسل النحل وفوائده

يعتبر عسل النحل واحد من الأغذية التي يتناولها الكثير منا، يتناولها البعض ظنا منهم وجود فوائد به والبعض لا يعلم هذا، وهناك من يجعلونه موجود بشكل رئيسي في وجبة الإفطار.

يتم إنتاج العسل من النحل؛ حيث يقوم بصنعه من رحيق الأزهار، ولون وطعم العسل يختلف تبعا لنوع الأزهار التي أخذ منها الرحيق.

مكونات عسل النحل

يعتبر عسل النحل واحد من مصادر الكربوهيدرات الرئيسية، حيث قد تكسبنا معلقة كبيرة واحدة منه ما يعادل 64 سعرة حرارية، ويتكون ممايلي:

  • تكون النسبة الأكبر التي تصل ل 80% من السكر الطبيعي، ومستوي سكر الفواكه به عالي(الفركتوز) لذلك يعتبر العسل نسبة السكر به أعلي من السكر العادي.
  • 18% من الماء، ولكن كلما كانت النسبة قليلة، كانت نوعيته أفضل.
  • والنسبة المتبقية تكون عبارة عن حبوب وبروتينات وفيتامينات.

العناصر الغذائية به

  • فيتامينات: يحتوي علي بعض الأحماض الأمينية، وحمض البانتوثينك.
  • مضادات أكسدة، ومواد مضادة للبكتريا.
  • علي نسب قليلة من المعادن، مثل النحاس والكالسيوم.

فوائد عسل النحل

يعتبر عسل النحل، من الأطعمة والمواد التي توفر بعض الفوائد الصحية للإنسان، لذلك يكون تناوله أمر مفيد للشخص.

مصدر للطاقة

يعتبر عسل النحل واحد من مصادر الطاقة، ويتم استخدامه كغذاء لكل من الأطفال والكبار، ويفضل البعض جعله من الوجبات الرئيسية بالإفطار، لما يوفره من طاقة كبيرة، تسهل العمل وتمدنا بالنشاط والحيوية، مما يجعل يومنا يبدأ بشكل جيد وإيجابي.

عسل النحل وفوائده
عسل النحل وفوائده

بديل للسكريات العادية

من الممكن استخدام عسل النحل، كبديل للسكريات، في تحلية الأطعمة والمشروبات، السكريات التي نسبتها الكبيرة ترفع من السعرات الحرارية، دون أي فائدة لجسم الإنسان، بل يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري، ولكن أيضا يجب عدم الإكثار من العسل لأنه يقد يزيد من السعرات الحرارية للجسم.

مضاد للبكتريا والجراثيم

يعتبر عسل النحل واحد من المضدات الجيدة للبكتريا والجراثيم، حيث يمتلك قدرة كبيرة علي قتل السموم والبكتريا داخل الجسم، ولديه قدرة علي التحلل، ويقوم بمهاجمة البكتريا والسموم.

الحد من الإسهال

قد نصاب في الكثير من الوقت بالإسهال، ولا نملك حلا له ويسبب لنا الإزعاج، فحسب بعض الدراسات، يمتلك عسل النحل بعض الفوائد والقدرة علي إبطال مفعول بعض الكائنات المتسببة في الإسهال، لذلك يعتبر حلا مميزا للقضاء علي الإسهال.

الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي

يصيب الجهاز الهضمي الكثير من الأضرار والمشاكل، والتي تكون مشكلة كبيرة لجسم الإنسان، فالعسل علي عكس السكروز لا يتخمر بالمعدة وسريع الهضم، فيمر إلي الأمعاء بسهولة وبسرعة دون التسبب في أي تهيج أو مشكلة للجهاز الهضمي.

يساعد عسل النحل علي علاج:

  • التهابات الأمعاء، والإمساك لأنه يعمل علي زيادة نشاط الأمعاء.
  • يقضي علي الحموضة الزائدة بالمعدة، التي قد تتسبب في قرحة المعدة.

الحفاظ علي الأسنان

يلعب دورا مهما في الحفاظ علي الأسنان وعلي اللثة، يعمل علي وقاية الأسنان من التسوس، ويقوي اللثة ويحميها، وهذا له دور مهم في الحفاظ علي معدة الشخص والجهاز الهضمي الخاص به، فوقايتها تبدأ من وقاية الفم والأسنان، وعدم تعرضها للتسوس.

علاج الجروح والحروق

يعتبر علاج مهم للجروح والحروق، لأنه يحتوي علي إنزيم مسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيد وضروي لتخفيف الالام الجروح والحروق، ويمنع بعض البكتريا الضارة من النمو علي مكان الجرح، عن طريق خلق طابق حمضي يمنع من التهاب الحروق.

الوقاية من السرطانات

بسبب احتواءه علي مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تلعب دورا مهما في الوقاية من السرطانات وتكاثر الخلايا السرطانية.

 

 يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!