الرئيسية / المنزل / الحياه والمجتمع / ثمانية.. قصة نجاح للبودكاست العربي

ثمانية.. قصة نجاح للبودكاست العربي

ثمانية.. قصة نجاح للبودكاست العربي
ثمانية.. قصة نجاح للبودكاست العربي

البودكاست شكل من الأشكال الجديدة للإعلام، والذي ساعدت على انتشاره مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع المخصصة لنشر البودكاست، والتي منها ما يتوافر على الأجهزة اللوحية ومنها ما يتوافر على شبكة الإنترنت، كما السهولة في صناعة حلقات بودكاست، ساعدت وشجعت الكثير على فعل ذلك، رغم قدم البودكاست في الخارج، ولكنه ما زال لا يحظى على الصيت الواسع والمكانة المميزة بين المواطنين العرب، رغم وجود محتوى مختلف ومميز للغاية في البودكاست العربي.

يوجد الكثير من الشبكات والإذاعات التي تقدم البودكاست، ولكننا في مقالنا هذا سنلقي الضوء، على واحدة من قصص النجاح بالبودكاست العربي.

إذاعة ثمانية

هي أحد الشبكات أو الإذاعات المهتمة بتقديم البودكاست العربي، لمؤسسها عبد الرحمن أبو مالح، يخرج من ظلها أكثر من بودكاست، كما يوجد للإذاعة موقع خاص به، يتم نشر عليه الحلقات الجديدة، كما يوجد مقالات بمواضيع مختلفة وكما تقوم بإنتاج أفلام وثائقية، ومقالات مصورة.

بودكاست فنجان

بودكاست حواري، يقدمه عبد الرحمن أبو مالح، يستضيف شخصيات مختلفة، ويكون الحوار تلقائي بلا أي قيود، أو إعداد والتزام بمواضيع معينة، وهذا يضفي الكثير من المتعة والتشويق على الحوار، استضاف حتى الآن ما يقارب من المائة وستين ضيف، ومازالت الحلقات مستمرة، وأخرها حلقة المضافة أمس على قناة الإذاعة على اليوتيوب، بعنوان تطبيع الحزن التي استضاف بها؛ ريادية أعمال ومرشدة نفسية، كما استضاف العديد من الشخصيات مثل؛ عصام حجي العالم المصري العامل بناسا، وسنان أنطون الكاتب والروائي العراقي، ابتهال الخطيب أكاديمية وناشطة كويتية، وشيخة البهاويد، كاتبة كويتية ورئيسة تحرير موقع منشور.

استضاف الكثير من الشخصيات وتناول العديد من القضايا المختلفة، منها الخاصة بالإعلام العربي، وقضايا البدون بالكويت، والتعليم والعمارة الإسلامية والقراءة والمكتبات والكتابة، والكثير من المواضيع الشيقة للغاية.

ثمانية.. قصة نجاح للبودكاست العربي
ثمانية.. قصة نجاح للبودكاست العربي

بودكاست أرباع

هو أحد منتجات إذاعة ثمانية أيضا، يقدمه وليد العيسى، قدم حتى الآن ما يجاوز السبعين حلقة، متوفرة على منصات البودكاست المختلفة، في هذا البودكاست يتناقش وليد العيسى، مع مقدمي وكتاب ثمانية، يتحدث معهم عن المقالات التي قاموا بكتابتها بشكل أكثر تفصيلأ، عن الأفلام الوثائقية التي انتجوها، فهذا البودكاست يقدم لك نبذة أكثر تفصيلا عن صاحب المقال وفكره وعن المقال، المنشور على موقع ثمانية.

من المواضيع التي نقاشها بودكاست أرباع، الذكاء الصناعي، والتطور الحاصل في شكل الإذاعة الحديث، نخبوية الثفافة، والقهوة، وهل الأفلام الوثائقية تنقل لنا الصورة كاملة أم لا؟ والكثير من المواضيع الشيقة للغاية، ومدة الحلقة لا تتجاوز ثلث الساعة، يمكنك الاستماع لها خلال قيامك بأحد الأمور الروتينة، أو انتقالك بالمواصلات، فتوفر وتستفاد من الوقت بشكل كبير.

بودكاست تماس

بودكاست متخصص في مجال الرياضة، يقدم حلقة كل أسبوعين، تنتجه ثمانية أيضا، مختص بشكل أكبر بالرياضة السعودية والخليجية، يحاور أصحاب الخبرات والتجارب في الرياضة والتدريب وغيرها مما يتعلق بهذا المجال، وأخر حلقاته مع فهد المدلج؛ رئيس نادي الفيصلي، تناولت حياته، والكثير من التفاصيل عن النادي وتجربته، كي يثبت أقدامه في الدوري الممتاز.

أشياء غيرتنا

هو بودكاست من إنتاج ثمانية، بودكاست قصصي، يعرض حلقة كل اثنين أسبوعيا، يقدمه مازن العتيبي بمشاركة المؤرخ منصور العساف، يستعرض التغيرات التي حدثت وتحدث في المجتمع السعودي ويشرح أسبابها، وقد حاز هذا البودكاست على جائزة التميز الإعلامي لأفضل منتج إذاعي لهذا العام المقدمة من وزارة الإعلام السعودية، وبحوار مع جريدة الشرق الأوسط، يقول عبد الرحمن أبو مالح، أن البرنامج يهدف لإتمام 30 حلقة في موسمه الأول.

يمكنك الاستماع أو مشاهدة البودكاست على قنوات مختلفة، فستجده على اليوتيوب، وApple podcast وموقع وتطبيق castbox.، أو من خلال الموقع الخاص بالإذاعة، فهو يقدم كل جديد من مقالات وبودكاست وأفلام وثائقية.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *