الرئيسية / المنزل / التنظيف / تنظيف الستائر الشرائح

تنظيف الستائر الشرائح

تنظيف الستائر الشرائح

تنظيف الستائر الشرائح
تنظيف الستائر الشرائح

تمثل الستائر الشرائح خيارا عظيما لأهداف حجب الشمس والحرارة عن البيت، علاوة على وظيفتها في استظهار الخصوصية، ولكنها على منحى آخر تحتفظ بالغبار على نحو مفرط، وإذا كنت تجدين صعوبة في تنظيف ذلك النوع من الستائر، فإننا لديهم القدرة على تحويل ذلك الانطباع لديك، وهذا بتقديم أكثر سهولة أسلوب لتطهير الستائر الشرائح بكل أشكالها .

الأدوات الضرورية لتنظيف الستائر الشرائح :

  • ريشة تطهير الغبار .
  • قطع من القماش القطني النقي .
  • فرشاة مخصصة لتطهير الستائر الشرائح، وهي فرشاة ناعمة الأنسجة عريضة، تستخدم على نحو رأسي لتطهير عديدة طبقات من شرائح الستارة في وقت واحد عن طريق تداخل شعيراتها بينها ” يمكن استبدالها بمجموعة من الشرابات القديمة النقية المصنوعة من البوليستر ” .
  • مكنسة كهربائية وفرشاة تطهير العفش الملحقة بها .
  • دلو .

كيفية تنظيف الستائر الشرائح :

في الطليعة لدينا طريقتين لتطهير الستائر الشرائح :

  • الاسلوب الأول : هو فك الستائر بالكامل ووضعها في حوض الإغتسال ” البانيو” وغسلها بالماء والمنظف على نحو مباشر ، وهي أسلوب غير عملية خصوصا في وضعية الستائر التي يمر طولها طول البانيو، أو في وضعية الستائر المصنوعة من مواد قد تتأثر بالماء مثل الخشب .
  • الأسلوب الثاني : هي تطهير الستائر في موضعها بلا فكها أو تعريضها الباهظ للماء، وهي كيفية عملية وسريعة وذات نتائج ناجحة ، وإليك خطواتها بشكل مفصل .

تطهير الستائر الشرائح خطوة بخطوة :

  • أولا : تأهب الستائر للتنظيف
  1. ينبغي أن تحمي الأرضيات والأثاث أدنى الستائر خلال التنظيف، بواسطة فرش عدد من الملاءات القديمة عليها لتلقي الأوساخ والغبار المتناثر .
  2. يتم إغلاق الستائر ولكن ليس على نحو كامِل، بل في وضع يجعل الشرائح مائلة في اتجاهك .
  3. باستعمال ريشة الغبار أو فرشاة تطهير الستائر الشرائح يتم تطهير الغبار المتكدس على الشرائح واحدة تلو الأخرى من أعلى الستارة إلى أسفلها، يمكن تطبيق ذلك الفعل ايضا باستعمال الشرابات عن طريق ارتدائها في اليد .
  4. يتم تركيب فرشاة المكنسة الكهربائية الخاصة لتطهير العفش، والعمل على شفط الأتربة المتساقطة على حواف الستائر .
  5. في دلو به ماء دافئ يتم إضافة بضع قطرات من سائل تطهير الأطباق ، ثم يتم ترطيب قطعة من القماش القطني في محلول التنظيف ومسح الشرائح جيدا في وضعها المائل ثم تلقب الشرائح 180 درجة لتقدر على من تطهير وجهها الآخر .
  6. بقعة قماش أخرى نقية يتم مسح الشرائح في أعقاب ترطيبها طفيفا بماء نقي، وهذا للتخلص من أثر الصابون .
تنظيف الستائر الشرائح
تنظيف الستائر الشرائح

طريقة تنظيف الستائر الخشبية :

  1. تتبع نفس خطوات التأهب الماضية، فيتم إغلاق الستارة لتصبح بوضع مائل ثم استعمال جهاز البلاور في طرد الغبار عن الشرائح في اتجاه الخارج .
  2. يعلم الخشب بحساسيته تجاه الماء، لهذا لا ينبغي ترطيب الشرائح بالمائ مبالغ فيه .
  3. لسهولة تطهير الأتربة الملتصقة على شرائح الخشب، يمكن إضافة اليسير من الخل إلى محلول التنظيف الماضي الماء وسائل تطهير الأطباق، فالخل ينتزع البقع ويترك الخشب لامعا .
  4. عقب التنظيف لا مفر من تنشيف شرائح الخشب جيدا .
  5. في وضعية الستائر الخشبية شديدة الاتساخ يتم فك الستائر وإنزالها وتنظيفها بدقة فوق سطح مستو مكسو بالبلاستيك لتجنب اتساخ الأرضيات، مع الحرص على عدم استعمال أي وسيلة تطهير قد تؤدي غلى خدش سطح الخشب .

طريقة تنظيف الستائر المعدنية  الألومنيوم :

بعد إزاحة الغبار عن شرائح الستائر بالأداة المناسبة “المكنسة الكهربائية أو البلاور”، تستخدم قطعة قماش قطنية مبللة بمحلول تطهير مؤلف من الماء الدافئ وصابون الأطباق لمسح شرائح الستارة المعدنية .
يتم تتابع مسح شرائح الستائر باستعمال منشفة نقية مرطبة بالماء طفيفا، قبل التنشيف الكامل للشرائح باستعمال منشفة جافة .

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار 

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *