الوقايه من تسوس الاسنان

الوقايه من تسوس الاسنان
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

الوقايه من تسوس الاسنان

الوقايه من تسوس الاسنان
الوقايه من تسوس الاسنان

يعد التسوس بالأسنان من أشهر المشكلات التي تواجه العديد من الاشخاص في هذا العالم، وسوف نتحدث في هذا الموضوع  وعن هذا المرض الذي قد يصيب الكثير من الافراد ، وسوف نحاول ايضا أن نضع بين أيديكم أهم الطرق، وايضا الأساليب التي يمكن لكم اتباعها  لكى تحمي بها أسنانكم من الاصابه بالتسوس.

التعرف على مرض التسوس بالأسنان :-

التسوس من الامراض التى تصيب الجزء الخارجي من الاسنان، ويعمل على القيام بنخر الأجزاء الصلبة المكونه للسن، الى ان  يمتد إلى الجزء الداخلي، فيتسبب فى هدم السن عند وصولة إلى مركز العصب له.

الوقايه من تسوس الاسنان
الوقايه من تسوس الاسنان

من اهم أسباب التسوس للأسنان والاكثر شيوع ما ياتى :-

  • تناول المأكولات وايضا المشروبات وعدم الاهتمام بتنظيف الاسنان بعدها ، لان المأكولات تحتوي على كلا من الكربوهيدرات، وايضا السكريات التى تساعد بشكل كبير على حدوث تسوس فى الأسنان، وكذلك المشروبات الباردة والساخنة، أو حتى الجمع بينهما ساخن مع بارد، فكل هذا يؤدي إلى التسوس  فى الأسنان.
  • البكتيريا ايضا تعد من أهم اسباب الاصابة بالتسوس، وهي تاتى نتيجة من قلة الاهتمام بالنظافة للأسنان، خاصة بعد تناول الأكل و الشرب.
  • اما عن هشاشة الأسنان، فيحدث هذا بسبب سوء التغذية، ونقص كلا من الكالسيوم وايضا الفوسفات، فيكون هنا السن أكثر تعرض الى التسوس.
  • وجود مادة لزجة فوق الأسنان والتى تسمى باللويحة الجرثومية، وهذه المادة تتكون نتيجة الى تراكم بقايا  الطعام بين الاسنان ، وهي ايضا من الاسباب التى تساعد بشكل كبير في التسوس للأسنان.
  • وقد يحدث التسوس نتيجه للعدوى، وقدأثبتت الدراسات أن امرض التسوس للأسنان يمكنها ايضا أن تنتقل بالعدوى، ويكون ذلك عن طريق استخدام الأدوات الخاصة بالأكل ووضعها من فم الى فم .

ماهى أعراض التسوس فى الأسنان :-

إن التسوس فى الأسنان قد يتفاوت أعراضه من حالة الى حاله أخرى، ومن أهم هذه الأعراض والتي تظهر مع بداية التسوس للأسنان هي الاتى:

الشعور الشديد بالام في الأسنان، وخاصتا عند القيام بتناول المشروبات سواء كانت الباردة أو الساخنة، وكذلك ايضا بالنسبه لاكل الحلوى.وقد يحدث ظهور لثقوب تكون مرئية في الأسنان، وذلك بعد وصولها لمرحلة متقدمة من بدء التسوس للاسنان .

المضاعفات التى يسببها التسوس للأسنان:-

أما عن المضاعفات التي تحدث نتيجه لعدم الاهتمام بعلاج التسوس، فهي متعددة، وقد تكون عواقبها وخيمه ، ومثال لهاذا ما يلي:

التاكل للأسنان، والتكسر فيها، وبالتالي تؤدى الى خلعها، و يعد ذلك فى بعض  الأمور نتيجه لعدم معالجه الاسنان بشكل فورى والاهمال للتسوس فيها.

قد يتسبب التسوس الى وجود خراج بالأسنان، وهو يعمل على حدوث التهابات صديدية ويتكون تحت الجذر الخاص بالسنية اة الضرس، ويسبب وجود هذا الصديد لحدوث التهابات فى الغدد الليمفاوية، وايضا الالتهابات فى العظام، وقد تصل الى الجيوب الأنفية، ولهذا يجب على الفور معالجه خراج الأسنان حيث يعتبر شيء إهماله من الامور الخطيرة جدا .

الوقايه من تسوس الاسنان
الوقايه من تسوس الاسنان

طرق الوقاية من مرض تسوس الأسنان

  • التقليل من كثرة تناول الحلويات،حيث انها من اهم العمامل التى تعمل على تسوس الاسنان.
  • الاهتمام المستمر بتنظيف الأسنان بشكل جيد بالطريقة الصحيحة، وذلك لمنع وجود أي فرصة لانتشار البكتيريا نتيجه تكوين الأحماض التي تعمل على تسوس الأسنان.
  • الحرص على استخدام الخيوط السنية لكى تنظف ما بين الأسنان.
  • الاهتمام باستخدام معجون الاسنان الذى يحتوى على مادة الفلورايد، فتلك المادة تساعد على الحماية من التسوس للأسنان، وهى مادة امنه يمكن وضعها بشكل مباشر على الأسنان أو القيام باضافتها مع مياه الشرب، ولكن لابد من استخدامها بحدود مناسبه .
  • الاهتمام بالزيارة الدورية لطبيب الأسنان على الاقل مره كل 3 شهور.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً