الرئيسية / المنزل / الحياه والمجتمع / البودكاست وأمثلة عربية عليه

البودكاست وأمثلة عربية عليه

البودكاست وأمثلة عربية عليه
البودكاست وأمثلة عربية عليه

البودكاست واحدة من الوسائل الإعلامية الجديدة، والتي تسهل الوصول للمتابع بطرق ووسائل مختلفة، غير الوسائل التقليدية، رغم أوجه الشبه بينه وبين الراديو، إلا أنه أصبح ينتشر بشكل كبير في وسطنا العربي، وذلك لما يملكه من مميزات لا تتوفر للراديو، سنقدم لك فيما يلي، إجابة عن السؤال الذي خطر ببالك حاليا، عن ماهية البودكاست، وسنقدم بعض الترشيحات العربية له.

ما هو البودكاست؟

البودكاست هو عبارة عن تدوينات صوتية وفي بعض الأحيان تكون مرئية،ولكن المشهور والمتداول التدوينات الصوتية، والتي يتم بثها من خلال المواقع الصوتية المختلفة، مثل الساوند كلود، وغيرها، كما يتم بثه على مواقع مخصصة لأجله، مثل الخدمة التي تقدمها شركة Apple، وكلمة بودكاست، هي تكوين لكلمتي بود، والمشتقة من اسم الجهاز اللوحي الخاصة بشركة aplle الـ ” ipod” والكلمة الأخرى، كاست، والمشتقة من “Brodcasting” والتي تعني إذاعة.

وساعد تخصيص شركة أبل في اضافة مميزات جديدة تخص البودكاست على iTunes، في انتشاره الكبير، وحاليا تجده على منصات كثيرة، غير iTunes فهو متوفر للأندرويد ولأجهزة الحاسوب على مواقع أونلاين، وكما ذكرت فبعض المواقع المختصة بالموسيقى والأغاني بدأت في شراء وعرض أنواع مختلفة من البودكاست، كما دخلت جوجل المنافسة، من خلال التطبيق الخاص به “Google Podcast” .

أمثلة عربية على البودكاست

في الفترة الأخيرة بدأ ينتشر البودكاست بيننا كعرب، وتنتشر المنصات والحلقات الخاصة به، وفي مقال سابق ذكرنا إحدي القصص الناجحة ؛ منصة ثمانية التي تبث مجموعة من البودكاست التي لاقت نجاحا كبيرا، وفيما يلي سنقدم مجموعة أخرى من البودكاست العربي:

بودكاست مستدفر

هو بودكاست حواري يقدمه عمار الصبان ورامي طيبة، ويعتبر الأول من نوعه داخل المملكة العربية السعودية، حيث تم بث أول حلقة منه بتاريخ 6 أغسطس 2015، والبودكاست ممتد طوال الأربع سنوات، يعرض حلقة بشكل أسبوعي، يناقش عمار ورامي مع الضيوف مواضيع مختلفة، تخص التجارة والثقافة والترفيه والعلوم، ويقدمون قصص رائعة ومثيرة، يمكنك الاستماع له من خلال الساوند كلود أو موقع CastBox الإلكتروني أو التطبيق الخاص به، أو من خلال iTunes.

البودكاست وأمثلة عربية عليه
البودكاست وأمثلة عربية عليه

بودكاست الزبدة

واحد من البودكاست التي تنتجها شبكة مستدفر، وتقدمه فاطمة وخير، وعلى حسب التعريف الموجود بصفحة البودكاست بالمواقع المختلفة، فأنه ” بودكاست يشجع على الأصالة الفردية” برنامج حواري، يستضيف ضيف أو اثنين، ويدور الحوار لمدة ساعة أو أكثر، وبعد الانتهاء، يتم تقديم الزبدة أو الخلاصة من النقاش وما يدور حوله الموضوع، به الكثير من الحلقات، فكانت أولى حلقاته بعام 2016، ويمكنك الاستماع إليه من خلال الساوند كلود و itunes أيضا، ستجده بنفس الاسم.

بودكاست علم إف إم

واحد من البودكاست المهتم بالعلوم المختلفة، يحدثك عن الفيزياء والكيمياء والأحياء وغيرها، يقدمه رامي طيبة وساري صبان، بودكاست أسبوعي، يوجد منه ما يقارب المائة والخمسين حلقة حتى الآن، ستجد به حلقات عن تاريخ الذرة والذكاء الصناعي، والتغيير المناخي وغيرها من المواضيع التي تشغل بالنا بكثرة في الأونة الأخيرة. متوفر أيضا على الساوند كلود وعلى CastBox وعلى iTunes.

هاوس زوفي

تبحث عن بودكاست يخص الأنمي والأفلام، والثقافة الشعبية للأمم، ويخلط كل هذا أحيانا ويربطهم سويا في الحديث، هذا ما يقدمه لك هاوس زوفي، مواضيع مختلفة وحلقات مستمرة، يتحدث عن تلك المواضيع وعن القصص المصورة والمسلسلات وغيرها من المواضيع الشيقة الممتعة، هو من نوعية البودكاست المرئي، والصوتي، فيتوافر على القناة الرسمية للقناة على يوتيوب، كما يتوفر على القناة الخاصة بهم بالساوند وغيره من المنصات الخاصة بالبودكاست.

بودكاست أبجورة

تدوينات صوتية تقدمها لبنى الخميس، لا تتجاوز مدة الحلقة ربع ساعة، تستعرض بكل حلقة أفكار مختلفة وتحدثنا عنها، بشكل رائع وشيق، لا تفوت فرصة الاستماع له ومتابعته، وستجده بالمنصات المختلفة التي تقدم البودكاست، وستجده على الساوند كلود أيضا بنفس الاسم.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!