الرئيسية / المنزل / صحه / الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه

الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه

الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه

الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه
الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه
يعرف مرض الاكتئاب على انه اكثر من الشعور بالوعكة او بالحزن الشديد. وان الاكتئاب من الامراض المنتشر، والخطير، وكذلك المعقد وحسب الاحصائيات فانه يصيب اكثر من مائه وعشرون مليون من الاشخاص حول العالم . وتعد نسبه الاصابة به حوالى من 15 الى 25% من النساء ومن 10 الى 15% من الرجال.
ومن حيث المعاصرة لهذا المرض فان الاكتئاب يعد ناتج عن نقص او عدم التوازن فى المواد الكيميائية الموجودة فى المخ وفى الجسم كافة. وهذه المواد تسمى بالنويروترانسميترات اى ناقلات الكيماوية بين العصبية مثل السرطونين، والنورابنفرين والودوبامين .

مرض الاكتئاب 

  • ان هذا المرض يصيب جميع اجزاء الجسم : فهو يعمل على المساهمة في رفع نسب التعرض لامراض القلب، كما انه يخل بعمل الجهاز المناعة وايضا أمور أخرى تصيب المريض به .
  • بالاضافة الى هذا كلما بقي الشخص المصاب بمرض الاكتئاب فترة كبيرة دون علاج، كلما زاد وضعه الى الاسوء وكلما قل احتمال التخلص من المرض بشكل نهائي .حيث ان ترك المريض دون علاج قد يؤدى الى تتفاقم الامور ويؤدي الى حدوث المشاكل العائلية وكذلك الاسرية بالاضافه الى مشاكل عديده فى العمل وقد ينتج عن تفاقم هذا المرض الى التفكير فى الانتحار .

ما هى اعراض مرض الاكتئاب :

  1. من بين احدى الاعراض المعروفة عن الاكتئاب هو شعور المريض عميق بالفراغ وكذلك بالحزن . وفي بعض الحالات يرافق الاكتئاب بعض المؤشرات الجسمانية مثل : حدوث الم في الظهر او الشعور بالارهاق الدائم .
  2. ومعظم الاشخاص الذين يعانون من حالات الاكتئاب يشكون من العصبية الشديده وكذلك التوتر،مع الشعور بالمزاج السيء .
  3. وقد لا يبقى الاكتاب في مستوى الالم النفسي فقط ولكن منهم من يصرح عن حدوث حالة جسدية سيئة بشكل عام، ومن المعروف ان حالة الاكتئاب قد تؤثر بشكل سلبى على جميع الاجهزة بالجسم .
  4. فاذا كنت تعاني من وجود احد هذه الاعراض في فترة تزيد عن اسبوعين او اكثر، مما يشوش نمط حياتك بوضوح، فمن الممكن ان تكون مصاب بتلك المرض “الاكتئاب”.

ما هى طرق علاج الاكتئاب :-

الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه
الاكتئاب اعراضه وطرق علاجه

هناك علاج عن طريق الأدوية المضادة للاكتئاب :

وتلك الادوية تعمل كمانعة ومضادة للاكتئاب وهى تساعد على التوازن والعمليات البيوكيميائية داخل المخ . هذه الادوية عادتا ما تكون غير فعالة بشكل فوري، وفى الغالب تحتاج الى فترة ما بين اسبوعين الى اربع اسابيع كى يبدأ ظهور تأثيرها .

وهناك علاج نفسي :

هناك العديد من انواع العلاجات النفسة لمصاب بالاكتئاب منها . 
العلاج العملي الذهني وهذا النوع يعمل على التركيز على التغيير في طريقة كلا من الفكر والتصرفات .
وهناك علاج يعتمد فيه  على الوقوف فى معرفه مدى العلاقات الاجتماعية للشخص الذي يعاني من مرض الاكتئاب ومعالجة الخلل فيه.

ادوات مساعدة للعلاج 

اولا النشاط البدني : حيث ان النشاط البدني بشكل منظم يكون له تأثير مثبت في العمل على التخفيف لحدة الاكتئاب وايضا يساعد فى علاجه .ولهذا ينصح القيام بالنشاط البدني الموجه على الاقل لمدة نصف ساعة يوميا . اما بالنسبة لنوع النشاط فانه يعود الى اختيار الشخص نفسه الى ما يرغب فى ممارسته  .
الدعم للشخص من قبل العائلة وكذلك المقربين : والمقصد من تواجد الاشخاص حول مريض الاكتابه ان يذكروة بأنة لس وحيد فى اثناء سيرورة فى العلاج ومساعدته كى يصل الى الشفاء التام منه، وكذلك يبعثون فيه الامل بأن الشفاء سهل وممكن .
 ان وجود شخص بجانب مريض الاكتئاب يقلل من حدوث التوتر النفسي لديه وذالك عن طريق تقديم المساعدة الفعلية له في المهمات اليومية، وكذلك يساعدة على ايجاد المعالج المناسب ويمكنه ايضا مرافقته الى لقاءات العلاج .
 يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!