اسباب تلف الاثاث المنزلى

اسباب تلف الاثاث المنزلى
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

اسباب تلف الاثاث المنزلى

اسباب تلف الاثاث المنزلى
اسباب تلف الاثاث المنزلى

يعد الاثاث المنزلى هو احد الركائز الاساسيه فى المنزل الحديث، كما انه هو العاكس الاول للزوق سكان ذلك المنزل، فهنالك الكثير من الانواع المختلفه من الاثاث منها الحديث و منها الذى ياخد شكل قديم و منها ما هو بارجل و منها ما هو بدون ارجل وينتشر النوع الاخر من ذلك الاثاث فى وطنا العربى. يواجه الاثاث الكثير من المشاكل التى لابد من حلها فوراً لتجنب حدوث اى عمليات تلف به، اليوم سوف نستعرض لكم اهم تلك المشكلات وطرق حلها.

اسباب تلف الاثاث:-

يعد الأختلاف الكبير فى درجات الحرارة اثناء اليوم الواحد فى بعض مناطقنا العربيه يلعب دوراً كبيراً فى تلف الاثاث او الاسطح الخارجيه لها التى تتكون فى اغلب الاحيان من الخشب، تعرض خشب الاثاث للجو فترات طويله يحدث تغير في النسجه القماشيه الخاصه بالاثاث و كذلك ترابط جزيئات الخشب مع بعضعها فيؤى اللى : 

  1. تزايد معدلات التلف في الاثاث الموضوع فى المنزل وخصوصا الاثاث الموجود فى الضوء المباشر، فكلما ارتفعه درجة الحرارة مع ثبات الرطوبة “بخار الماء فى الجو” فذلك يزيد معدل التلف للاثاث اللى حوالى مرتين ونصف عن الطبيعي .
  2. تعريض الاثاث لفتره طويله للشمس يزيد من معدلات العمليات الفيزيائية التى تكون بداخله  كمثل حركه الماء او الهواء داخل المواد الصلبه .
  3. يزداد النشاط البيولوجى الخاص بالبكتريا التى تتلف الاثاث في الجو الدافئ. 
  4. فى حالة عدم ثبات الرطوبه النسبيهفى المكان، قد ينتج عن ذلك ارتفاع درجات الحراره و جفاف للخشب المحيط بالاثاث مما يؤدى الى اضعافه الطبقات الخارجيه وتعرضها للضعف والهشاشة .
  5. ارتفاع درجه حرارة الاثاث بسبب مصدر حراري، كتعرضه للضوء المباشر للشمس أو ضوء صناعى قوي يسبب ايضا جفاف فى خشب الاثاث حتي لو كانت الرطوبة  ثابتة.
اسباب تلف الاثاث المنزلى
اسباب تلف الاثاث المنزلى

اثار الاسباب السابقه على الاثاث :-

  1. تغيرات لونيه فى الاثاث حيث يتحول لونه الاساسي الخشب الى لون شبيه بالبني . 
  2. ضعف كبير فى قوه الخشب .
  3. ضعف الاسطح الخارخى للاثاث  وخشونتها.
  4. نقصان فى  الوزن الاثاثى للعفش .
  5. تصاعد بعض الغازان المتكونه بسبب تفاعل  الحراره مع انسجه الاثاث القماشيه و الخشبيه منها اول وثاني أكسيد الكربون  وايضا غاز الميثان بالاضافه الى بخار الماء. تعتمد تلك التغيرات علي الوقت وتزداد من حين اللى اخر بارتفاع درجات الحراره ويتشابه المظهر الخارجى للخشب فهذه الحاله مع مظهر الخشب المصاب بفطريات الاثاث “العفن البني” , الا ان توزيع اللون البني علي الاثاث كله يتساوى مع عدم وجود اثار لفطريه يؤكد ان التلف ناتج عن حرارة الشمس او مصدر ضوء متوهج.
  6. وتقل صلابة الاثاث سريعا عند تعرضه لدرجات حرارة عاليه ولكن لا ينتج عنه خلل او توهج للخشب ذلك الاثاث عند درجات حرارة منخفضه نسبيا. 
اسباب تلف الاثاث المنزلى
اسباب تلف الاثاث المنزلى

اسباب طبيعيه وغير طبيعيه لتلف الاثاث :-

  • الرطوبة:

إن العامل الاساسى لتلف الأثاث فى اى منزل  هو انخفاض الرطوبة النسبية وتغيرها المستمر وخاصه في اشهر الشتاء في البلاد المعتدله مناخيه “ذلك فى حالة عدم وجود أى اجهزة التكيف” فالاثاث لا يكون مستقرا من حيث أبعاده اذا كان محتوي الرطوبة .

اثارالرطوبه على الاثاث :

  1. ظهور الشقوق والانفصلات فى الألواح الخارجيه للاثاث مع تلف القشرة المحيطه به .
  2. حدوث التقوس للاخشب اما المقعرة او المحدبه.
  3. انفصال القشرة الخاجيه “التطعيم” المحيط بالاثاث.
  • التخزين والنقل السيئان :

يعد التخزين و النقل السيئان احد اهم العوامل التى تؤثر على الالثاث من حيث الصلابه و القوه، ولتجنب تلك المشكله يجب علينا مراعاه اختيار اشخاص محترفون للقيام بعمليات النقل على اكمل وجه.

 

 [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً