الرئيسية / المنزل / تغذيه / أهمية فيتامين د لصحة الإنسان

أهمية فيتامين د لصحة الإنسان

أهمية فيتامين د لصحة الإنسان
أهمية فيتامين د لصحة الإنسان

فيتامين د واحد من الفيتامينات المهمة والضروري توافرها بجسم الإنسان، ويسمى بالفيتامين الشمسي؛ بسبب دور الشمس في تكوينه داخل الجسم؛ حيث يمكن اعتبار الشمس وسيط بين مهم؛ لتصنيعه داخل الجسم، ويعتبر من الفيتامينات التي تذوب بالدهون.

أهمية فيتامين د

يلعب فيتامين د دور مهم في صحة الإنسان، والحصول على حياة صحية وخالية من الأمراض، وتتعدد استخداماته وأهميته وفيما يلي سنعرض أهميته.

فيتامين د للأطفال

ينصح بإعطاء الأطفال الكميات اللازمة من مكملات فيتامين د، وبخاصة الأطفال الرضع؛ لأن لبن الأمهات، لا يمد الرضع بالكميات المناسبة لفيتامين د؛ لذلك على كل أم سؤال الطبيب المختصص، عن النسب والكميات اللازمة للرضيع؛ وذلك لحماية الطفل ومساعدته على النمو الجسماني الجيد؛ وحمايته من التعرض لأمراض، منها الكساح.

فيتامين د للحوامل

تشير أخر الدراسات التي أجريت بخصوص أهمية فيتامين د للحوامل، لأهمية تناول فيتامين د خلال فترة الحمل، وحصولهم على ما يقارب 4000 وحدة دولية؛ وذلك لتعرض الأمراض والمخاطر التي يتعرضون لها بسبب نقصه، وتجنب الحمل المبكر، وأيضا تعرض الجنين لحالات تشوه الجنين.

فيتامين د للشعر

يعمل على تحفيز بصيلات الشعر القديمة وتقويتها، كما يساعد في نمو البصيلات الجديدة، وربطت بعض الدراسات، أمراض مثل الثعلبة بنقص فيتامين د.

فيتامين د والمناعة

يلعب دور مهم في تقوية المناعه والتأثير عليها بشكل إيجابي، وتم دراسة على مصابي بمرض السل بتعريضهم لأشعة الشمس، كان له أثر جيد وإيجابي عليهم، وساعدهم في تخفيف الأعراض الناتجة عن المرض.

أهمية فيتامين د لصحة الإنسان
أهمية فيتامين د لصحة الإنسان

فيتامين د وفقدان الوزن

يلعب فيتامين د دور مهم في التخلص من الوزن الزائد، وبخاصة عند إضافته لأطعمة السعرات الحرارية بها قليلة، وأثبتت الدراسات أن نقص نسب فيتامين د في الجسم، يكون نتيجة تراكم الدهون بالجسم، والعمل على حبس الفيتامين.

فيتامين د والدورة الشهرية

أثبتت بعض الدراسات أن مكملات الكالسيوم، تعمل على تقليل أعراض متلازمة ما قبل الطمث، وظهر نقص فيتامين د بوضوح بين النساء، الذين يعانين من ذلك المرض، ويلعب فيتامين د دور مهم في علاج تلك الحالة؛ فهو يعمل على تقليل إنتاج الهرمونات التي تسبب في إنتاج الدورة الشهرية، مما يساعد في تقليل الألم الناتج عنها.

ما هي متلازمة ما قبل الطمث؟

متلازمة ما قبل الطمث؛ أو ما قبل الدورة الشهرية، هي أعراض تنتج عن نتيجة تغير الهرمونات خلال فترة الدورة الشهرية، وقد لا تعاني جميع النساء من تلك المتلازمة، وتختلف شدة الأعراض التي تتعرض لها الذين يعانون منها، والأعراض التي تتعرض لها المرأة، تتسبب في تغيير الحالة المزاجية، وعدم القدرة على ممارسة حياتها بالشكل الطبيعي، كما تفعل بباقي الأيام.

فيتامين د وصحة العقل

بسبب ما يحتويه فيتامين د من مستقبلات خاصة، فهو يساعد على تنشيط الذاكرة، وعلى الحفاظ على قوتها وصحة العقل لأكبر وقت ممكن؛ لذلك ينصح بتناول الأطعمة التي يتوافر بها فيتامين د؛ للاستفادة القصوى بها في ذلك.

فيتامين د وصحة العظام

لفيتامين د دور مهم للغاية في الحفاظ على صحة العظام وعلى كثافتها، فهو يعمل على ترسيب المعادن في العظام، وكذلك على تركيزها بالشكل المناسب بالدم، ويعمل على تحفيز امتصاص الكالسيوم؛ وذلك يعطي أهمية كبيرة له في حماية العظام.

فيتامين د والجهاز العصبي

نقص فيتامين د يتسبب في الإصابة بالكثير من الاضطرابات العصبية والنفسية، فهذا يعمل على إصابة الأشخاص الذي لا يتوفر لديهم بنسب جيدة، بالاكتئاب، والاضطرابات المزاجية؛ لذلك ينصحون بتناوله بكميات مناسبة.

احرص على توافر فيتامين د بطعامك، وعلى التعرض للشمس في غير أوقات الذروة؛ للمساعدة في تكوينه؛ للاستفادة منه بشكل كبير.

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *