الرئيسية / المنزل / الاعشاب / ما هي الوسمه

ما هي الوسمه

ما هي الوسمه
ما هي الوسمه

نلجأ أحيانا لاستخدام الأعشاب في بعض الوصفات المختلفة وواحدة من الأعشاب المشهورة؛ عشبة الوسمه، ولكن ما هي عشبة الوسمه وما أنواعها؟ وهل تملك فوائد تمكنا من الاستفادة منها، فيما يلي سنتعرف على إجابة تلك الأسئلة.

عشبة الوسمه

أحد النباتات البرية التي تمتني إلى الفصيلة الصيلبية، التي تضم أنواع مختلفة من البناتات، منها البري والعلفي ومنها ما يستخدم في الأصباغ، مثل الوسمه، والوسمه من البناتات المزهرة، ويطلق عليها أيضا العشبة الزرقاء، حيث يمكن استخلاص منها الأصباغ الزرقاء دون غيرها من النباتات، ويكون ارتفاعها، ما بين الخمسين سنتيمتر والمتر الكامل، ويتميز ملمسها بالنعومة، وامتلاك جذر مخروطي الشكل سميك، وجذورها الرئيسية تكون صفراء، تنمو على سطح التربة وسيقان صغيرة الطول، ويوجد بعض الجذور الليفية أيضا.

يكون شكل الوسمه وردي، كما يكون النصل الخاص بها مدبب او مستطيل، وقمة نصل الورقة يأخذ شكل منفرج بسبب انخفاضه، وتملك حواف متموجة، كما تكون النوارة الخاصة بالوسمه مخروطية الشكل أيضا، تكون البذور التي تملكها الوسمه، مفردة وبنية اللون وباهته، وشكلها مستطيل، تثمر الوسمه ما بين شهري مايو ويونيو، والأزهار تزهر في وتتفتح بين فصلي ابريل ومايو.

بسبب الأهمية الكبرى للوسمه التي اكتشفها القدماء، تم زراعتها بشكل كبير في المناطق الجنوبية والغربية من أوروبا، وبعد ذلك خلال العصور الوسطى انتشرت زراعتها في؛ انجلترا وألمانيا، ومع التقدم والترحال من دولة لأخرى، تم انتقال زراعتها بين الدول المختلفة كما سنتعرف على أماكن انتشار أنواعها المختلفة في الفقرة التالية، وازدهرت تجارتها.

أنواع الوسمه

للوسمه أنواع مختلفة ومنها:

  • تنتشر أنواع من الوسمه في بلاد الشام والمغرب العربي، ويطلق عليها الوسمه البرتغالية.
  • الرمادية، تنتشر في الشام وتركيا.
  • وسمه الصباغين، والتي يستخرج منها الأصباغ، وتنتشر بأوربا وبلاد الشام.
  • وهناك نوع أخر ينتشر في بلاد الشام وتركيا ويطلق عليه؛ الكابادوكية.
ما هي الوسمه
ما هي الوسمه

فوائد طبية للوسمه

يتم استخدام الوسمه في بعض العلاجات الطبيعية الطبية، ويتم استخدام الجذور والأوراق في هذه الأغراض، كما تملك قدرة على محاربة السرطان، ومن الاستخدامات الأخرى:

التهاب العظام

يعتبر علاج الوسمه للعظام من الاستخدامات التقليدية للعشبة، وتنتج التهابات العظام عن بعض البكتريا والتي تدعى العنقودية، وتنتشر على الجلد، وتصل للعظام من خلال مجرى الدم، أو الاختراق المباشر، والذي يحدث بعد كسر حاد يسمى الكسر المفتوح، وتعالج الوسمه تلك الالتهابات وينصح بها الأخصائي، ويقدم لك طريقة الاستخدام.

تطهير الجروح

يمكن استخدام الوسمه في تطهير الجروح الخفيفة، وذلك لما تملكه من قدرات وخصائص تمكنها من علاج الجروح ومقاومة العدوى، ومحاربة البكتريا التي تصيب الجروح، وتستخدم في تلك الحالة كمرهم يتم دهنه بمكان الجرح.

المساعدة في توقف الاسهال

تملك الوسمه أهمية ودور فعال في محاربة البكتريا، ومن استخداماتها، تعمل على الحد من الاسهال، فهي تقتل البكتريا التي تتسبب في البراز المائي داخل الامعاء.

التهاب الغدة النكافية

يتسبب النكاف في التهاب واحدة من الغدد الرئيسية، وهي الغدة النكافية، وبسبب الخصائص الطبية التي تملكها الوسمة وقدرتها على علاج الالتهابات، فيتم استخدامها بشكل موضعي لعلاج التهابات الغدة النكافية.

علاجات الجلد

تساعد الوسمه في علاجات مختلفة متعلقة بالجلد، فهي تعالج لدغات القرادة وجدري المياه، ويتم استخدامها في تطهير الجروح والتخلص من أي أضرار للجلد لما تملكه من خصائص تمكنها من مقاومة البكتريا.

وسمة الصباغين

يستخدم هذا النوع من العشبه في تصنيع الأصباغ، ولذلك كان اسها وسمة الصباغين، يتم زراعة تلك العشبة في الحدائق، ويتم استخراج الأوراق منها بالعام الأول من أجل الاستخدام لتصنيع الأصباغ، وفي العام التالي تعطي زهور برائحة وألوان مميزة.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *