الرئيسية / المنزل / تغذيه / ما فوائد الثوم الصحية

ما فوائد الثوم الصحية

ما فوائد الثوم الصحية
ما فوائد الثوم الصحية

الثوم أحد النباتات العشبية، وينتمي للفصيلة الثومية، وهو من النباتات وحيدة الحول، وتنتشر زراعته على مستوى العالم، وللثوم الكثير من الفوائد الصحية، ويمتاز الثوم الجاف بالفعالية الأكبر عن الأخضر، ويوجد منه أنواع مختلفة، مثل؛ الصيني والفرنسي.

فوائد الثوم

يحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات، والأملاح والمعادن، والتي تلعب دور مهم في الحفاظ على صحة الإنسان، ومنها فيتامينات B & C ومعادن مثل؛ الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم والزنك، ففيما يلي سنتعرف سويا، عزيزنا القارئ على أهم فوائد الثوم.

مستوى الكولسترول وضغط الدم

التناول المنتظم للثوم، يلعب دور مهم في معادلة مستوى الكولسترول في الدم، بين الموازنة بين مستويات الكولسترول الجيد (HDL) والضار (LDL)، وقد يلعب دورا مهما في معادلة مستوى ضعط الدم، وهذا يساعد في مقاومة السكتات القلبية، والحفاظ على الصحة القلبية للشخص.

مقاومة الجلطات الدموية

الجلطات الدموية في غاية الخطورة؛ فهي قد تتسبب في انسداد الشرايين، وهذا ينتج عنه صعوبة وصول الدم لأعضاء الجسم بشكل جيد، مما يزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية أو القلبية، ولكن في حالك تناولك بشكل منتظم للثوم، فهو يساعد في توسيع الشرايين؛ لذلك ينصح بتناوله لتذويب الجلطات الدموية.

مكافحة الأمراض المعدية

بسبب احتواء الثوم على العديد من المركبات، المعروفة بمكافحتها للجراثيم والفيروسات، والعدوى الفطرية، مثل مركبات الكبريت، فيتامينات، مثل؛ فيتامين C & B6 والكالسيوم والباتوسيوم؛ فلذلك ينصح بتناوله، من أجل مكافحة الحفاظ على الصحة، ويدخل الثوم في الصناعات الدوائية، والمراهم الخاصة بالعلاجات الخارجية؛ مثل مراهم الأذن، التي تقاوم الفطريات.

الثوم ومكافحة الزكام

كثيرا ما يتم نصح المصاب بالزكام، بتناول الثوم، وتلك النصيحة سليمة، فقد أثبتت العديد من الدراسات، أن الثوم يلعب دورا مهما في تسريع الشفاء من الزكام.

الوقاية من السرطانات

بسبب احتواء الثوم على مضادات الأكسدة، وعناصر أخرى تعمل على تقوية جهاز المناعة؛ فهذا يساعد في تقليل الإصابة من بعض أنواع السرطانات، مثل سرطان القولون والبنكرياس، والمعدة. كما تلعب مكملات الثوم دور مهم في منع نمو، الخلايا السرطانية، لدى الشخص الذي كان أحد أفراد عائلته مصاب بسرطان ثدي أو حلق.

ما فوائد الثوم الصحية
ما فوائد الثوم الصحية

فوائد الثوم للشعر

يعد الثوم من العلاجات الجيدة، التي يتم استخدامها لعلاج الشعر ومنع تساقطه، بسبب ما يحتويه من مواد وعناصر، تساعد على تقوية الشعر، مثل:

الكبريت

يدخل عنصر الكبريت، في تكوين عدد من البروتينات، والتي تستخدم بشكل خاص في علاجات الشعر، مثل الكراتين، كما أن الكبريت مفيد للأظافر والجلد، ويتم استخدامه في علاج الصدفية، والتي عند الإصابة بها تضر بصحة الشعر.

السيلينيوم

يوجد عنصر السيلينيوم في الثوم، ويعمل بجانب فيتامين E على تحسين وتقوية الشعر والحفاظ عليه؛ فهو يحفز الجسم؛ لاستخدام فيتامين E للقضاء على الشوارد الحرة، والتي تعمل على تلف وتدمير الخلايا؛ لذلك تجد الأشخاص غير القادرين على الحصول على هذا الفيتامين، ما يكون شعرهم جاف.

فيتامين B & C

يعتبر الثوم أحد المصادر المهمة للفيتامينات الجيدة للشعر، مثل؛ فيتامينات C & B-6 & B-1؛ ففيتامين C يلعب دور مهم في تقوية الشعر، ومنع تقصفه ويحفز إنتاج الكولاجين، الذي يلعب دور مهم في الحفاظ على بريق ولمعان الشعر، ونقص فيتامين B-6 قد يتسبب في تساقط الشعر. وفيتامين B-1 يعمل على تحفيز الدورة الدموية بالرأس، ويعرف أيضا بفيتامين الثيامين.

المعادن

المعادن الموجودة بالثوم مثل؛ الكالسيوم والنحاس والحديد، تعمل على الحفاظ على صحة وسلامة الشعر، وتلعب دور مهم في عملية بناء خلايا الشعر، والبشرة وتحفيز نموهما، وتحميه من التلف والتساقط.

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *