الرئيسية / المنزل / تغذيه / فوائد عديدة للثوم..تعرف عليها

فوائد عديدة للثوم..تعرف عليها

فوائد عديدة للثوم..تعرف عليها

فوائد عديدة للثوم..تعرف عليها
فوائد عديدة للثوم..تعرف عليها

الثوم واحد من النباتات التي لها العديد من الفوائد، ويقوم البعض باستخدام الثوم في إعداد الكثير من الوجبات الغذائية، ويعتمد البعض عليه بشكل رئيسي بالطعام، بالطبع البعض لايفضل تناوله بسبب الرائحة التي يسببها، ولكن علي الرغم من ذلك إلا أن للثوم العديد من الفوائد، التي تجعك تتنازل أمام رائحته الكريهه وتتناوله.

فوائد الثوم

يأخذ الثوم شكل البصل، ويتم تقشير الثوم عند استخدامه والتخلص من الطبقة الخارجية عليه، يحدث رائحة خلال تلك العملية؛ عملية التقشير، وعند تناوله فيعطي طعم لاذع، ولكن دعنا نتعرف علي الفوائد العديدة التي يوفرها لنا الثوم عند تناوله.

العمل علي ضبط ضغط الدم

يحتوي الثوم علي مركب نشط بيولوجيا و أليسيلسيستين، ويعتر مركب فعال في تخفيض ضغط الدم بالجسم، وبم أن أحد أسباب ارتفاع ضغط الدم هو نقص الكبريت فتعويضها بمركبات الكبريت العضوية، التي يحتوي عليها الثوم يعمل علي اتزان ضغط الدم، ولكن لا يجب تعريض الثوم لدرجات الحرارة العالية؛ حتي يتم الاستفادة من المركبات بشكل جيد.

أمراض القلب 

يلعب تناول الثوم دور مهم في التقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، يعمل الثوم علي خفض نسب الكوليسترول في الدم، ويعمل علي التخلص من الدهون الضارة، ويعمل علي زيادة مضدات الأكسدة بالدم، والتي تساعد علي تقوية وتحفيز القلب وعلي الحفاظ عليه ضد الأمراض.

يعمل الثوم أيضا علي تقليل فرص الإصابة بتصلب الشرايين، وذلك لما يقوم به من تقليل فرص تراكم الصفائح الدموية، وكما ذكرنا قيامه بالقضاء علي الدهون.

العمل علي تحسين صحة العظام

التغذية الغير صحية، وعدم الاهتمام بتناول المواد الغذائية التي تجعل العظام قوية، يجعلك عرضة لهشاشة العظام بأوقات مبكرة وكذلك تجعلك سهل التعرض للإصابة بالكسور، يساعد الثوم في العمل علي تقوية العظام، وعلي التهاب المفاصل، ولذلك ينصح بتناوله للمساعدة علي تقوية العظام وجعلها قوية.

فوائد عديدة للثوم..تعرف عليها
فوائد عديدة للثوم..تعرف عليها

الأمراض المعوية

من المعروف أنه عند الإصابة ببعض الأمراض المعوية هذا يجعلنا نشعر بتعكر المزاج، ولا نملك القدرة أو الرغبة في القيام بأي نشاط، فللتخلص من الأمراض المعوية، تناول الثوم يعمل علي ذلك، فهو يقوم بقتل البكتريا الضارة بالأمعاء، وكذلك الجراثيم التي تنتشر بالأمعاء وتتسبب في الألم لها.

مستوي سكر الدم

الحفاظ علي مستوي السكر في الدم، أمر ضروري، لأن اختلال اتزانه يعمل علي تعريضك لبعض الأمراض الخطيرة، والتي منها مرض السكري، وتتعرض خلالها لزيادة الوزن والتأثير علي ضغط الدم، يعمل الثوم بشكله الطبيعي الغير مغلي، علي تقليل مستوي السكر بالدم، وجعله مقارب للمعدل الطبيعي الذي يجب أن يكون عليه داخل الجسم، لذلك ينصح لمن يعانون بمشاكل بمستوي السكر، بجعل الثوم وجبة أساسية علي مائدتهم يوميا.

الجلطات الدموية

يكون في بعض الوقت تخثر الدم، أمر ليس خطير علي صحة الإنسان، ولكن ليس بشكل دائم، فمن الممكن عند تخثر الدم أن يؤثر علي الدماغ أو الرئتين أو غيرهما من الأعضاء الحيوية داخل الجسم، لذلك يجب الحرص والحفاظ علي صحتنا، فتناول الثوم بشكل يومي ولمدة شهرين، بإمكانه منع الجلطات الدموية.

تقوية وتحفيز جهاز المناعة

يحرص البعض علي وضع الثوم بشكل علي الطعام، ومنهم من يضعه علي السلطة، وذلك ظنا منهم أنه يفيد جهاز المناعة، وهذا صحيح، فالثوم يعمل علي وقاية الجسم من الجراثيم الضارة، وذلك لاحتواء الثوم علي مضادات أكسدة، تعمل علي محاربة الجراثيم والسموم داخل الجسم.

فسنكمل سويا عرض فوائد الثوم بمقال قادم، لتوضيح الفوائد العديدة التي يوفرها الثوم للجسم.

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار 

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!