الرئيسية / المنزل / تغذيه / فوائد الكالسيوم للجسم ومصارده

فوائد الكالسيوم للجسم ومصارده

فوائد الكالسيوم للجسم ومصارده

فوائد الكالسيوم للجسم ومصارده
فوائد الكالسيوم للجسم ومصارده

الكالسيوم من المواد والعناصر الغذائية الرئيسية التي يجب توافرها بغذائنا بشكل يومي؛ بسبب أهميته الكبيرة وما يقوم به من وظائف، الجميع يعرف أهمية الكالسيوم لنمو وتقوية العظام، لكن لا يعلم الجميع أن للكالسيوم العديد من الفوائد الأخرى، فيما يلي سنتعرف سويا قارئنا العزيز على أهم فوائد الكالسيوم ومصادر حصولك عليه.

فوائد الكالسيوم للجسم 

نمو وتقوية العظام

كما هو معروف للجميع أهمية الكالسيوم للعظام، فالكالسيوم يلعب دور مهم للغاية في تقوية العظام وفي إكتمال نموها، وبشكل خاص لدى الأطفال والرضع، يعمل الكالسيوم أيضا على الوقاية من هشاشة العظام، تعمل الكميات الكبيرة من فيتامين د بجانب الكالسيوم على زيادة كثافة العظام.

فعال ضد حصوات الكلى

يعمل الكالسيوم على الوقاية من الحصوات التي تصيب الكلى، وتسبب لها الكثير من الأضرار وللجسم بشكل عام، على عكس ما يعتقد البعض أنه يعمل على التسبب في تكوين حصوات الكلى.

معالجة ارتفاع ضغط الدم

توفير الكالسيوم بشكل دوري في الأطعمة، يلعب دور مهم في خفض وتنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم، وبخاصة عندما يكون مرتفع يعمل على خفضه؛ حرصا على صحة الإنسان.

معالجة السرطان

حصولك على الأغذية التي تحتوي على مضادات الأكسدة، يلعب دورا مهما في الوقاية من بعض أمراض السرطانات.

فقدان الوزن

يكون للكالسيوم دور مهم في التمثيل الغذائي، مما يساعد في فقدان الوزن من خلال حرق الدهون الكثيرة والضارة بالجسم، والعمل على خفض مستوياتها للمعدل الطبيعي بالجسم.

الوقاية ومكافحة الأمراض المزمنة

تناول النسب والكميات المناسبة من الكالسيوم بالطعام بشكل يومي، يساعد في مكافحة ومقاومة الكثير من الأمراض المزمنة التي تهدد الجسم وتصيبك بالخطر.

فوائد الكالسيوم للجسم ومصارده
فوائد الكالسيوم للجسم ومصارده

الحفاظ على الأسنان سليمة 

يلعب الكالسيوم دور مهم للحفاظ على الأسنان، كما يفعل مع العظام، فيكون له دور كبير في حماية وتقوية الأسنان والعمل على زيادة كثافتها، وكما يعمل على حمايتها ضد الكسر، ويقضي على البكتريا التي تتكاثر داخل الفم، ويكون لها أضرار خطيرة على الفم، وعلى الجهاز الهضمي أيضا.

اتزان معدلات الحموضة بالجسم 

التناول المفرط للسكريات والمشروبات الغازية، يعمل على التسبب في ازدياد الحامضية داخل الفم، يؤدي هذا إلى ارتفاع ضغط الدم كما يعمل على تكون الحصوات بمعدلات كبيرة داخل الكلى، فالكالسيوم يلعب دور مهم في تقليل مستوى الحامضية في الفم، وبالتالي الوقاية من تلك الأمراض الخطيرة.

أهم مصادر الكالسيوم 

الألبان ومشتقاتها

الحليب؛ يعتبر من أرخص وأسهل مصادر الكالسيوم، ويعتبر حليب الأبقار أكثر أنواع الحليب توفيرا للكالسيوم، الذي يحتاجه الجسم بشكل يومي، فهو يوفر ما يقارب من 35 % من احتياجات الجسم.

الجبن؛ كل أنواع الجبن غنية بالكالسيوم، وبالبروتين أيضا، كما تعتبر من أهم مصادر الكالسيوم؛ وبخاصة جبن البارميزان، والتي توفر ما يقارب من 33 % من حاجة الجسم للكالسيوم بشكل يومي.

الحبوب

تحتوي الكثير من أنواع الحبوب على كميات جيدة من الكالسيوم، ومن تلك الحبوب؛ الكرفس والسمسم، فمعلقة من حبوب السمسم، توفر للجسم يوميا ما يقارب من 9% من احتياجاته للكالسيوم.

الأسماك 

تحتوي الأسماك على نسب جيدة من الكالسيوم وبخاصة؛ السلمون والسردين، فهما يوفران كميات كبيرة من الكالسيوم للجسم، فعلبة السلمون التي تقارب ال 90 جرام، توفر ما يقارب 35 % من حاجة الجسم للكالسيوم باليوم.

كما تحتوي الأسماك على البروتينات التي يكون الجسم بها حاجة إليها، كما توفر حمض أوميغا 3 الضروري للغاية للجسم.

التين المجفف

يحتوي على نسب جيدة من الكالسيوم، التي يكون بحاجة إليها الجسم باليوم، ويعتبر من أكبر مصادر الكالسيوم في الفواكه المجففة، ف 28 جرام منه، تحتوي على 5 % من حاجة الجسم للكالسيوم في اليوم.

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *