الرئيسية / المنزل / زيادة الوزن وعلاقته ببعض الأمراض

زيادة الوزن وعلاقته ببعض الأمراض

زيادة الوزن وعلاقته ببعض الأمراض

زيادة الوزن وعلاقته ببعض الأمراض
زيادة الوزن وعلاقته ببعض الأمراض

يعتبر زيادة الوزن، أو كما يتم تسميتها السمنة واحدة من الأمور الخطيرة التي تواجه حياة الأشخاص، وتعمل علي التسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد يتعرض لها الشخص.

قد تحدث السمنة نتيجة لتناول الطعام بكثرة، وهذا يحدث عندما تكون السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص من الطعام أكثر من التي يقوم بحرقها خلال نشاطه اليومي، فتحدث السمنة بشكل كبير.

قد تنتج السمنة أيضا نتيجة لخلل في بعض وظائف الجسد أو نتيجة لتعرض مرض ما، ولكن في تلك الحالة تذهب للطبيب المختص مباشرة ويقوم بتشخيص المرض الخاص بك، ويقدم لك العلاج.

الأمراض التي يسببها زيادة الوزن

 يعمل زيادة الوزن علي التسبب في الكثير من الأمراض، ومن تلك الأمراض التي يتعرض لها الشخص ما هو خطير للغاية علي صحته وفيما يلي سنتعرف علي بعض منها:

التهابات المفاصل

يعمل الوزن الزائد علي التسبب في تعرض المفاصل وبخاصة مفاصل الركبة للالتهابات، والتي تتسبب في الألم للمريض وتعمل علي جعله يتحرك بصعوبة، وبجانب ذلك يعمل الوزن الزائد في التسبب في تعرض لغضاريف المفاصل التي تحميها للضغط الكبير مما قد يؤدي إلي تلفها.

زيادة الوزن يعرض بجانب الركبتين أسفل الضهر أيضا للألم.

النوبات القلبية

زيادة الوزن في الغالب تحدث نتيجة لتناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي علي الدهون والكوليسترول بدرجات عالية، ونتيجة للتناول المتكرر لمثل  تلك الأغذية، تتراكم الدهون بالشرايين والأوعية الدموية، ويحدث نتيجة ذلك منع وصول الدم إلي القلب مما يتسبب في الإصابة بالنوبات القلبية، التي تعرض حياة لصاحب الوزن الزائد للخطر.

الأمراض التي يسببها زيادة الوزن
الأمراض التي يسببها زيادة الوزن

النقرس 

يصيب مرض النقرس المريض نتيجة الترسبات الكبيرة لحمض اليوريك في المفاصل، والذي يعمل علي التسبب في نوبات حادة من الألم والاحمرار بالمنطقة المصابة، وتصاب المفاصل بذلك المرض، ويعتبر النقرس واحد من الأمراض المنتشرة بين أصحاب زائدي الوزن.

الكسل وعدم الحركة 

الوزن الزائد يعمل علي التسبب في شعور الشخص بالكسل وعدم الرغبة بالقيام بأي شئ، وهذا يؤدي مع مرور الوقت لزيادة الوزن أكثر وأكثر ويؤدي إلي عدم ممارسة الشخص صاحب الوزن الزائد أي نشاط يتطلب مجهود ويفقد القدرة علي ممارسة الرياضة، وبالتالي يفقد الفوائد الرائعة التي يحصل عليها الإنسان نتيجة ممارسة الرياضة وبذل المجهود.

وعلي هذا عند القيام بنشاط مفاجئ حدوث اجهاد كبير لعضلات الجسد، إن امتلك القدرة للقيام بأي نشاط.

الاكتئاب 

يعمل زيادة الوزن علي التسبب في الاكتئاب، ويحدث هذا نتيجة لعدم شعور الشخص بالحرية في الحركة، وأيضا لعدم قدرته علي شراء الملابس التي تليق به، وتنال اعجابه بسبب وزنه الزائد، وأحيانا أيضا عدم الشعور بالراحة بملابسه مما يجعله يشعر ويصاب بالضيق والاكتئاب.

قد يشعر أحيانا المصاب بزيادة الوزن، بعدم التقبل داخل المجتمع الذي يعيش به، مما يجعله يشعر بالضيق الشديد، وعدم قدرته علي ممارسة الأمور والأنشطة الطبيعية التي يقوم بها الكثيرين من حوله، والإحساس بالعجز الناتج عن ذلك، مما يجعل الأمر يتحول في بعض الأحيان لأمراض نفسية، يصعب حلها بسهولة.

مشاكل بالتنفس

يتسبب زيادة الوزن في مشاكل بالتنفس، ويحدث شعور بالاجهاد والهبوط عند القيام بأقل مجهود، وأيضا يعمل علي التسبب في انقطاع التنفس خلال النوم بشكل كلي أو جزئي، وينتج عن ذلك عدم حصول أعضاء الجسم المختلفة علي الأكسجين اللازم كي تمارس أنشطتها بشكل طبيعي.

زيادة الوزن أمر خطير للغاية، ويتسبب في الكثير من الأمراض ومنها أمراض في غاية الخطورة كما ذكرنا بعضا منها بمقالنا هذا، عليك امتلاك العزيمة للتخلص منه.

 

 يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!