السلوك الإيجابي وكيفية تبنيه

السلوك الإيجابي وكيفية تبنيه
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

السلوك الإيجابي وكيفية تبنيه

السلوك الإيجابي وكيفية تبنيه
السلوك الإيجابي وكيفية تبنيه

تبني السلوك الإيجابي في حياة الأفراد أمر ضروري، يساعد في تحسين حياتهم للأفضل وكذلك يساعد في العمل على تطور المجتمع، وأيضا تطور العلاقات بين الأفراد داخل المجتمع الواحد.

تعريف السلوك الإيجابي

السلوك الإيجابي يتمثل في دفاع الفرد منا عن حقوقه في ممارسة حياة طبيعية وجيدة، وعن قول رأيه والمشاركة المجتمعية في نهضة المجتمع بشكل واضح ومباشر، مع مراعاة عدم التعدي على الآخرين والتسبب في الضرر لهم، الشخص الإيجابي لديه قدرة على التعامل مع الآخرين بكل ثقة منبعها احترامهم والتعامل الجيد معهم، وبدون شعور بأي ذنب.

يأتي أيضا السلوك الإيجابي في القدرة على تحمل المسؤولية وبخاصة مسؤولية ونتائج القرارات التي يتخذها الفرد، ولا يأتي وقت فشل أي قرار يتهرب من مسؤوليته ويلقي باللوم على الآخرين، بل يعمل بكل ثقة على تحمل المسؤولية والسعي لحلها والتعلم من الخطأ الذي ارتكبه.

يتمثل أيضا السلوك الإيجابي القدرة على طلب حق الفرد بشكل لائق وبدون تطاول أو تجاوز، ولا يشعر بفقدان الثقة عند قبول طلبه بالرفض، فلذلك يعتبر السلوك الإيجابي أمر مهم للغاية في بناء المجتمعات.

كيفية تبني السلوك الإيجابي

يمكنك تبني السلوك الإيجابي بعدة طرق، ونحاول تقديم لك عدد منها فيما يلي عزيزنا القارئ:

التحكم في التصرفات

يجب الحرص على التعامل الجيد مع الآخرين، والعمل على التحكم في تصرفاتنا تجاه الأشخاص، والحرص على عدم جرح مشاعرهم أو التعدي عليهم بأي شكل سلبي، والحوار والحديث معهم بالشكل اللائق الذي يجعلهم يحترمونا عند التعامل معنا.

يجب تحديد الموقف الذي نحن فيه، والتصرف على هذا الأساس، ولا يجب الانفعال الزائد بدون حاجة؛ حتى لا يشعر من نحدثه بالضيق أو الحرج منا، وأيضا الحرص على اختيار الكلمات المناسبة للمواقف المختلفة التي نكون بها.

السلوك الإيجابي وكيفية تبنيه
السلوك الإيجابي وكيفية تبنيه

تبني والالتزام بأفكار ومعتقدات إيجابية

تبني المعتقدات والأفكار الإيجابية واحد من الحلول الممتازة في تبني سلوك إيجابي بشكل دائم، وأيضا تعمل المعتقدات الإيجابية على تعزيز السلوك الإيجابي؛ لذلك يجب عليك عزيزنا القارئ البحث عن ما يجعلك تعيش حياة إيجابية، على سبيل المثال؛ التزام بتناول طعام صحي وطريقة جيدة لتناول الطعام، التزام بالبحث والمعرفة والتفكير الجيد وعدم الانسياق وراء الإشاعات التي لا مصدر صحيح لها، الحرص على الدفاع عن الحق والبحث عنه والمطالبة به بدون خوف أو استهتار في ذلك.

وعدم ترك السلوكات التي تحيط بك، مهما كانت تلك السلوكيات سيئة وسلبية أن تؤثر عليك، بل على العكس عليك أن تكون لك قدرة على التأثير الإيجابي في المحيط الخاص بك.

من الممكن تحديد وقت معين لك يوميا، في متابعة بعض البرامج الجيدة والتي تساعد على نشر الفكر الإيجابي، أو الالتزام مثلا بقراءة معينة لك يوميا، وأيضا بإمكانك المشاركة في ندوات مختلفة ومتنوعة ومشاركة الأفكار.

كل تلك الأمور مهمة للغاية وتعمل على تعزيز الفكر والسلك الإيجابي لديك، وعلى اتخاذ هذا السلوك أمر طبيعي بحياتك تسير عليه بدون بذل مجهود كبير.

تجنب الغضب

الغضب يعمل على عدم القدرة على التفكير بشكل جيد وإيجابي، وعند الغضب من الممكن ممارسة الكثير من الأمور التي تحسب علينا وهذا بسبب عدم قدرتنا على تقدير الموقف عند غضبنا، ويجب تجنب الشحن الذي يتم من الغير عند الغضب وذلك بسبب الخطورة التي تترتب على تصرفاتنا خلال الغضب.

يجب عند الغضب التروي في التفكير وفي التصرف والانتظار حتى نشعر بالهدوء والقدرة على التفكير الجيد والإيجابي؛ وفعلنا ذلك يساعد في تبنينا سلوك إيجابي بشكل دائم بحياتنا.

 

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً