الرئيسية / المنزل / صحه / ارشادات صحية

ارشادات صحية

ارشادات صحية

ارشادات صحية
ارشادات صحية

ان الأغذية الصحية لا تعد كافيه وحدها للحماية ولتجنب العديد من الأمراض، وإنما يجب دائما أن يرافقها نظام صحي يكون متكامل لتناول الغذاء بشكل مفيد. وهذا النظام الغذائي المثالي وايضا المتكامل يجب أن يتضمن العدد من الشروط الاساسيه.

حيث ان الحفاظ على الوزن المثالي للافراد ، وكذلك الوقاية من الأمراض، والعمل على زيادة مناعة الجسم كل هذه الأمور يمكن أن يصل إليها الاشخاص عبر القيام بتناول الأغذية الصحية والمفيده، ولكن فقط في حال تناولها بالشكل الصحيح وليس بالشكل المفرط أو الغير منظم.

ان الحرص على اتباع نظام صحي جيد يعتمد على معرفه “المثلث الغذائي”، والذي يكون فيه السكريات في القمة للهرم والتى دائما ما ينصح بالإقلال منها. أما بالنسبه للحليب وكذلك الخضروات فهي عادتا ما تكون في أسفل الهرم ويجب الحرص على الإكثار منها .

ولكى تضمن نظام غذائي مثالي وايضا متكامل يجب أن يتضمن النصائح التالية:

  1.  تنويع  الطعام: حيث ان التغذية الصحية لا تكتمل إلا عند تناول جميع مختلف الأنواع من الغذاء وكذلك التغيير في كميات المواد والاهتمام بأنواعها.
  2. تناول موادغذائية تحتوى على السكريات وفى نفس الوقت خالية من الدهون، مثل الارز والخبز وايضا البطاطس، حيث انها تعطي للجسم الطاقة الغذائية التى يحتاجها وتمده كذلك بالفيتامينات والمواد الغذائية المهمة للجسم.
  3. لابد من تناول الخضروات والفواكه بشكل يومي ومستمر، ودائما ما ينصح بتناولها وهي طازجة. حيث يجب تعويد الجسم على القيام بتناول الوجبات المختلفة يوميا من الخضروات والفواكه. اما عن العصائر الطازجة فهى تعتبر الطريقة المثالية لذلك.
  4. لابد من تناول كلا من اللحوم والأسماك لانها مهمة للتغذية، ولأنها تحتوي ايضا على المواد الغذائية التى تمد الجسم بالطاقة والمهمة للجسم . ولكن يجب عدم الإكثار منها لما له من أضرار كبيرة ويسبب أمراضا خطيرة. وينصح دائما بتناول السمك من 2 الى 3 مرات في الأسبوع على شكل وجبات صغيرة لا تتجاوز 70 غرام. أما بالنسبه الى اللحوم فينصح بتناولها بوجبات صغيرة أيضا وكذلك بكميات لا تتجاوز 600 غرام في الأسبوع الواحد.
ارشادات صحية
ارشادات صحية

ومن هنا نقدم اليكم بعض النصائح المفيده              

  • الحرص على تناول الكثير من الألياف:

الجميع يعلم انه يتم هضم البروتين ببطئ أكثر من المواد الكربوهيدرات وايضا الدهن، لهذا فالقليل من السعرات الحرارية يمكن لها أن تملئ الفراغ وتعمل على الاحساس بالشبع . بينما يبطئ الالياف الهضم ويعمل على امتصاص الماء، الذي يعمل على توسع معدتك ويخلق فيها الشعور بالإمتلاء

  • لابد من الاهتمام بالنوم لمده كافيه :-

حيث أظهرت الدراسات بأن التقليل من النوم يجعل من الصعب عليك ارتداء جينزك المفضل. وذلك لانه عندما تسهر لفترات طويلة، يبداء جسمك فى انتاج هرمون ghrelin أكثر وهو من الهرمونات التى تجعلك تشعر بالجوع المستمر، كما يفرز ايضا كمية أقل من هرمون leptin الذي يزيد التخمة.
الإنضباط في ساعات النوم قد يساعدك على إعادة تنظيم إفراز الهرمونات.

  • يجب تناول الخضار بشكل يومى :

ان الخضار غير النشوية مثل الجزر، وكذلك البازلاء الخضراء، تعد من الأطعمة الجيدة التى تعمل على الشعور بالامتلاء. حيث ان هذه الاطعمة قليلة بالسعرات الحرارية وايضا مكتظة بالكثير من الماء والالياف.لهذا لابد ان  تستمتع بها في أطباق متنوعة.

  • عدم الاكل في الظلام

فقد يكون العشاء على اضوء الشموع من الامور الرومانسيه، ولكنه يؤدى الى نتيجة صحية سيئة جدا حيث ان تناول الطعام في غرفة مظلمة أو حتى شبه مظلمة يزيد من استهلاكك اى الطعام لهذا عند تناول الطعام تأكد من أن الإضاءة متوفره بشكل جيد وان الوجبة واضحة المعالم، وهكذا يمكنك ان تعي تماما الكمية التي تقوم بتناولها .

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!