أنواع الحشرات ومسمياتها

أنواع الحشرات ومسمياتها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

أنواع الحشرات ومسمياتها

أنواع الحشرات ومسمياتها
أنواع الحشرات ومسمياتها

الحشرات تعتبر من أصغر أنواع الكائنات الحية من حيث الحجم، إلا أنها الأكثر في العددا على الإطلاق، إذ أثبتت الدراسات أن عدد الحشرات بفصائلها المختلفه يساوي أكثر من نصف عدد الكائنات الحية الأخرى بأنواعها وأشكالها وجميع فصائلها المختلفة، حيث إن الحشرات لها عدد كبير جداً من الفصائل وهو ما يساوي ثلاثين مليون فصيلة مختلفة تقريباً، وهذا على مستوى جميع الفصائل التي لم يتم تصنيفها بعد، كما تنتمي الحشرات إلى نطاق الكائنات حقيقية النواة، وتستطيع تلك الحشرات العيش في جميع أنواع البيئات والمناطق المختلفة ايضا، حتى أن هناك نسبة وإن كانت قليلة منها تعيش في جميع المناطق المائية.

أنواع الحشرات وأسماؤها

نظراً للعدد الكبير جدا من فصائل الحشرات وتنوعها، سنتعرف اليوم على جزء مفصل من هذه الفصائل والأسماء ايضا، حيث سنسلط الضوء مباشرة على الأنواع الأكثر أهمية وانتشاراً منها.

مجموعة القمامات والعواشب

أسماء الحشرات التي تنتمي الي هذه المجموعة:
  • الصراصير : تتواجد الصراصير في جميع المناطق القريبة من المنازل التي يعيش فيه الإنسان، كما أنها تعيش داخل تلك المنازل أيضاً، وطعامها الرئيسي هو النفايات، وتعتبر الصراصير أشهر أعضاء هذه المجموعة وأكثرها ايضا انتشاراً.
  • الجراد : يعتبر الجراد أكثر أنواع هذه المجموعة تخريباً ودمارا، وإيذاء للإنسان ايضا، فهو من أكثر الحشرات التي تسبب خطراً كبيرا على المحاصيل الزراعية، فتؤدي إلى إتلافها وتخريبها كلها.
  • الجندب : يعتبر هذا النوع أقل أنواع حشرات هذه المجموعة من حيث الضرر، إذ إنه يعيش في المروج ولا يتسبب في أي أضرار، ولكن منظره غير مستساغ مطلقا .

مجموعة المستعمرات

سميت هذه المجموعة بهذا الاسم لأن كل أنواع الحشرات التي تنتمي لها تعيش في بيوت على شكل مستعمرات، ومن أهم هذه الحشرات التي تنتمي لهذه المجموعة:
  • النحل : وهي من أكثر انواع الحشرات فائدة للإنسان حيث إنها الحشرة الرئيسيه المسؤله عن إنتاج العسل، وتعيش في مستعمرة تحتوي على خلية مخصصه بملكة النحل، وخلايا مجاورة لها ايضا لصناعة العسل وتخزينه.
  • الدبابير : وهي ذكور النحل.
  • الزنابير : وتعيش في أعشاش مخصصه، تقوم بصناعتها من الخشب.
  • النمل : وله أنواع عديده، ويعيش في مستعمرة عادة ما يتم حفرها في التراب مباشرة.

مجموعة الفراش والعث

تحتوي هذه المجموعة على نوعين فقط من الحشرات وهما:
  • الفراش : وهي حشرة جميلة المظهر وخلابه، لها جناحان تتميزان بألوان زاهية جدا، تتواجد كثيراً بين الأزهار، ويكثر نشاطها ايضا في النهار.
  • العث : وهو ذو مظهر شبيه جداً بالفراش، إلا أن نشاطه وتحركاته تكون فقط في الليل، على عكس الفراش الذي ينتشر فقط نهاراً، وينام ليلاً .

مجموعة الذباب

وهي من أكبر مجموعات الحشرات، وتتصف أنواعها بأن لها جناحين فقط، وهي صغيرة جداً من حيث الحجم، ومن أهم أنواع هذه المجموعه:
  • الذباب المنزلي.
  • الذباب الخارجي بأنواعه.
  • البعوض.
أنواع الحشرات ومسمياتها
أنواع الحشرات ومسمياتها

طرق مكافحة حشرات المن

تعتبر حشرات المن غير ضارة، حيث تتغذى على الكثير من انواع الخضراوات، والفاكهة، ونباتات الزينة، ولكنها تتسبب في توقف نمو النباتات، أو تعمل على نقل الأمراض المختلفه للنباتات، حيث توجد على الجانب السفلي للأوراق، ويبلغ حجمها 1/32-1/8، وللسيطرة التامه على هذه الحشرة تغسل الأوراق المصابة بخرطوم ماء قوي جدا، أو من خلال قص هذه الأوراق المصابة، أو يمكن قتل المن من خلال خلط بضع من قطرات الصابون السائل، مع ملعقة من زيت الكانولا في لتر واحد من الماء، ثم وضع هذا الخليط في زجاجة الرذاذ، ثم يتم رشه على أعلى وأسفل النبات حتي نتأكد من نظافه .

  [highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار . [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً