الرئيسية / المنزل / صحه / أنواع الأرق وأسبابه

أنواع الأرق وأسبابه

أنواع الأرق وأسبابه
أنواع الأرق وأسبابه

يعاني الكثيرون من الأرق ويكون عبارة عن اضطراب بالنوم، أو عدم القدرة على مواصلة النوم، أو الاستيقاظ المبكر، ويؤثر على صحة الشخص بشكل كبير، فيما يلي سنتعرف على أنواعه وأسبابه وعلاجات له.

أسباب الأرق

تختلف أنواع الأرق من شخص، وفيما يلي سنتعرف على بعضها:

التوتر

القلق والتوتر بسبب أمر معين، مثل القلق تجاه العمل أو أوقات الامتحانات وكثرة التفكير في مثل تلك الأمور، يجعل العقل نشيطا خلال الليل، وأيضا بسبب الظروف المحيطة التي تصيبك بالقلق والإحباط، تجعلك لا تقدر على النوم الجيد.

الكافيين والنيكوتين

تناول المشروبات التي تحوي الكافيين، مثل القهوة، في الصباح الباكر أو في الساعات الأولى لليوم، جيد ويعمل على تنشيط العقل والشعور بالنشاط، ولا يؤثر على النوم ليلا، على عكس تناولك له بالليل، فهو يعمل على تنبيه العقل؛ حيث يبقى مفعوله مستمر لمدة تقارب الثمان ساعات، وكذلك النيكوتين يعمل على التسبب في السهر بسبب المواد التي يحتويها، بجانب تدميره لصحة الإنسان، والأمراض التي يسببها للشخص.

عادات النوم السيئة

من أهم الأمور التي تجعلك تحصل على نوم جيد؛ هي العادات الجيدة للنوم، ففي حال، النوم بالنهار لأوقات كبيرة، هذا يجعلك غير قادر على النوم ليلا بشكل جيد، وممارسة الأنشطة التي تحفز العقل وتجعله مستيقظ ليلا، والاستخدام المفرط لأجهزة المحمول، والأجهزة الأخرى، فهي تتسبب في تأخر إفرازات الهرمون المسؤول عن النوم، بسبب الإشعاعات الخارجة منها، وكذلك الأوقات غير المنضبطة للنوم، واستخدام فراش غير ملائم ومريح للنوم، واستخدامه في أغراض أخرى مثل النوم والطعام.

التناول المفرط للطعام ليلا

التناول المفرط للطعام في الليل، وبخاصة الطعام الدسم، يجعل النوم عملية صعبة، فيجعلك تشعر بالضيق والإزعاج، وهذا الأمر يقلقك خلال النوم، وقد تصاب بحرقة بالمعدة من الطعام الذي تناولته، يكون النوم معها صعبا للغاية.

الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية التي يعاني منها الشخص، مثل الاكتئاب تكون أحد مسببات الأرق، ويزداد الأمر سواء، كلما زادت حدة الاكتئاب، وفي بعض الأحيان قد يتسبب الأرق في اكتئاب لدى بعض الأشخاص، فهناك ارتباط كبير بينهما.

أنواع الأرق وأسبابه
أنواع الأرق وأسبابه

أنواع الأرق

يوجد نوعين من الأرق:

الأرق الحاد

يحدث هذا الأرق لمدة أيام قصيرة، وبعد ذلك يتم التخلص منه، ويكون بسبب الضغوط التي يتعرض لها الشخص، مثل أرق ليلة الامتحان.

الأرق المزمن

يحدث هذا النوع من الأرق، عند استمراره لعدة ليال بشكل أسبوعي، أو يزيد لشهور، وقد يحدث بسبب ارتباطه بمشاكل نفسية أو صحية معينة يتعرض لها الشخص.

علاج الأرق

يمكن علاج الأرق بطرق مختلفة ومنها:

العلاج بالأدوية

يكون العلاج بالأدوية من الأمور الحذرة للغاية؛ وذلك بسبب الأعراض الجانبية التي قد يتعرض لها الشخص في حالة تناوله أدوية بدون استشارة الطبيب، أو لاستمرار في تناولها لمدة كبيرة، ولكنها تعمل على النوم والاستمرار فيه ويساعد على التخلص من الأرق، ولكن ينصح استشارة الطبيب أولا.

السيطرة على المنبه

تكون تلك الطريقة من خلال السيطرة على الأمور، التي تبقيك مستيقظ بدون نوم، مثلا عليك تحديد مواعيد للنوم والاستيقاظ بها، وينصح بتجنب النوم بالنهار، ويجب استخدام السرير للنوم فقط، وفي حالة عدم القدرة على النوم خلال عشرين دقيقة، يجب عليك الخروج من غرفة النوم.

محاولة الاسترخاء

الاسترخاء والبعد عن القلق والتوتر الذي يجعلك تعاني من الأرق، أحد الطرق التي تجعلك تحصل على نوم جيد، فمحاولة التنفس الجيد وممارسة أمور تقلل من الاضطراب والتوتر، وكذلك تقلل من ضربات القلب غير المنتظمة، الناتجة عن التوتر؛ وذلك لتقدر على النوم الجيد.

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *