الرئيسية / المنزل / صيانة المنزل / كيفية علاج سوس الخشب

كيفية علاج سوس الخشب

كيفية علاج سوس الخشب
كيفية علاج سوس الخشب

نعاني داخل المنزل من انتشار الحشرات والأضرار التي نتعرض لها، ونرغب في تنظيف المنزل بشكل كامل وأن يكون في غاية الراحة، وأن نحافظ على سلامة محتوياته، ومن المشاكل التي نعاني منها داخل المنزل، تعرض الخشب والأثاث للحشرات التي تسبب تلفه مثل حشرة سوس الخشب، والتي تعتبر حشرة في غاية الخطورة والضرر.

ما هو سوس الخشب؟

سوس الخشب من الحشرات صغيرة الحجم للغاية، وتعمل على التسبب في تدمير الأثاث، وذلك بسبب رطوبة المكان والأثاث، ولا ترى بسهولة، يكون عبارة عن دود لونه أبيض اللون، يعمل على الانتشار في فراغات الخشب، وهو معدي، فهو ينتقل من مكان لمكان بالخشب، فينصح بالتخلص من القطعة المصابة بالسوس إن كانت بمفردها من أجل منع انتقاله لباقي الخشب بالمنزل.

أسباب انتشار سوس الخشب

يرجع انتشار سوس الخشب بالمنزل لأسباب مختلفة:

  • انتشار الحشرات المنزلية التي تسبب ثقب الخشب والأثاث، والطفيليات التي تساعد على انتشار سوس الخشب.
  • انتشار الرطوبة وتقلبات الجو المستمرة، وفي حالة وجود المياه بالأثاث، فتساعد على ملأه بسوس الخشب، فالأماكن الرطبة ملاذ جيد ومناسب له.
  • سوء استخدام الأثاث، فالقيام بجره بشكل مستمر يعمل على تمدد الخشب وثقبه أحيانا، مما يسهل دخول سوس الخشب له، وعدم تهوية المكان المتواجد به، وعدم تنظيفه وتراكم الأتربة عليه.
كيفية علاج سوس الخشب
كيفية علاج سوس الخشب

كيفية التخلص من سوس الخشب

يمكن التخلص من سوس الخشب بطرق مختلفة وسنعرض لك بعضا منها فيما يلي:

  • استخدام المشتقات البترولية على المكان المصاب بسوس الخشب بعد تحديد مكان انتشاره بدقة، وتكرار الأمر مرة وراء الأخرى بعدما تجف المادة التي نسكبها، حتى يتم القضاء على سوس الخشب بشكل نهائي، ويمكن غمس الخشب بها إن توفرت الإمكانية لذلك.
  • إن كانت القطعة المصابة بسوس الخشب مفردة، غير موجود في الأثاث، قم باحراقها خارج المنزل، وتخلص منها حتى لا تنقل السوس لباقي الأثاث المتواجد بالمنزل.
  • قم بالتخلص من الأخشاب التي لا تستخدمها والموضوع بالقمامة، وأحسن تخزين الأخشاب بعيدا عن الرطوبة والمياه، وعرضها للتهوية وأشعة الشمس بشكل مستمر، حتى لا تمتلأ بسوس الخشب.
  • استخدام قلم حبر، قم باحضار قلم حبر أو باركر، واحضر ورقة وضعها بالمكان الذي يتواجد به سوس الخشب، فتقوم رائحة الحبر بجذب السوس لها، وتمشي على الورقة، بعد خروجه عليها قم باخراجها واحراقها، كرر الأمر حتى تتأكد من التخلص الكامل من السوس المتواجد بالخشب.
  • استخدم الثوم في التلخص من سوس الخشب عن طريق، صنع خليط منه مع الملح وصحنه جيدا، حتى يصبح سهل الدهان على الخشب، قم بوضعه على المكان المنتشر به سوس الخشب، واتركه حتى يجف.
  • استخدام بودرة البورون، ولكن عليك الحرص واتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة، كي تحمي نفسك ولا تتعرض للغازات السامة، قم بتغطية عينيك وأنفك ويديك، وبعدها استخدمها، قم بتخفيفها بالمياه، لأنها عالية التركيز، ويمكنك الاستعانة بالارشادات الموجودة عليها، وضعها بعلبة الرش، وقم برشها على المكان المصاب بسوس الخشب، واتركه لمدة ساعة عليه، حتى محلول البودرة للسوس والتخلص الفعال منه، ويمكن استخدام الفرشاة في الوصول للأماكن الضيقة والصغيرة.
  • في حالة انتشاره وانتشار حشرات أخرى ضارة بالمنزل، يفضل الاستعانة بشركات مكافحة حشرات متخصصة، كي تضمن لك التخلص منه بالمواد الفعالة والاحترافية العالية وضمان سلامة المنزل وافراد العائلة، وحماية الأثاث المنزلي.

علامات وجود سوس الخشب

  • وجود ثقوب صغيرة للغاية في الخشب، وذلك لما يقوم به سوس الخشب من النقر باستخدام رأسه، الشبيه بالدبوس.
  • وجود نشارة بيضاء بالقرب من الخشب، تكون نتيجة الثقوب التي يقوم بها سوس الخشب.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!