الرئيسية / المنزل / صيانة المنزل / كيفية التخلص من سوس الخشب

كيفية التخلص من سوس الخشب

كيفية التخلص من سوس الخشب
كيفية التخلص من سوس الخشب

الاهتمام بالمنزل والعمل على تنظيفه باستمرار أمر مهم وضروري للغاية، وذلك من أجل الحصول على الراحة والتي نريدها، ونحمي المتتلكات داخل المنزل من الأضرار والمشاكل، في حالة انتشار الحشرات يكون الأمر مزعج للغاية، كما يخلف الكثير من الاضرار، وخاصة الحشرات التي تخترق الأخشاب، والتي يعد أخطرها، وأكثرها انتشارها؛ حشرة سوس الخشب، والتي تعمل على تدمير الأثاث والأخشاب التي تنتشر بها إن لم يتم اكتشافها والتخلص منها.

سوس الخشب

سوس الخشب من الحشرات الضارة، صغيرة الحجم ولونها أبيض، ويصعب عليك رؤيتها بسهولة، تملك رأس مدببة تعمل على ثقب الخشب، وتعيش بداخل الثقوب والفتحات الموجودة بين الخشب، وتظل بالخشب حتى تنمو وتصبح حشرة بالغة، وتملك جناحان بعدها تنتقل لقطعة أخرى من الخشب من خلال الطيران، وينتشر سوس الخشب لأسباب مختلفة منها؛ عدم الاهتمام نظافة الخشب ورطوبة المكان، والاستخدام الخاطئ للخشب.

كيفية التخلص من سوس الخشب
كيفية التخلص من سوس الخشب

التخلص من سوس الخشب

يمكن التخلص من سوس الخشب والوقاية من انتشاره داخل المنزل، وبالتالي حماية الأثاث والأخشاب بعدة طرق مختلفة ومنها:

  • استخدام المشتقات البترولية، لما لها من قدرة كبيرة على التخلص من سوس الخشب، والقضاء على الحشرات بداخل الخشب، ويتم الامر عن طريق غمر قطع الخشب المصابة بالسوس عدة مرات بالمشتقات البترولية، حتى يتم التخلص منه، أو رش الأثاث بها.
  • استخدام المواد الكيماوية والبودرة المخصصة لمكافحة سوس الخشب والقضاء عليه، ولكن لسمية تلك المواد، يفضل الاستعانة بخبراء ومختصين، كي يتمكنوا من حقنها بالأخشاب بالشكل الصحيح، وضمان القضاء الفعال على سوس الخشب، وإن كنت ترغب القيام بالأمر بنفسك، يفضل اتباع التعليمات المرفقة مع عبوات المواد الكيماوية، وارتداء القناع وقفاز اليد، لمنع تعرض الجلد أو استنشاق المادة.
  • يمكن القيام بحرق الأجزاء المصابة بسوس الخشب، ويمكن الاستعانة بتلك الطريقة في الأجزاء الصغيرة المصابة بسوس الخشب، ويفضل القيام بحرقها بعيدا، بعد ابعاد القطعة المصابة بعيدا عن باقي الخشب والأساس، وذلك لمنع انتقال السوس له لأنه معدي وينتقل من مكان لأخر.
  • استخدام قلم الحبر؛ قم باحضار قطعة كبيرة من الورق، ثم قم بتحديد خط عليها باستخدام قلم الحبر أو الباركر، يفضل أن يكون برائحة نفاذة، حتى يتبعه سوس الخشب، ويمكن التخلص منه بعيدا.
  • قم بصنع خليط من المياه والخل، بنسب متساوية، فهذا الخليط يساعد على التخلص من السوس والحشرات الأخرى التي تصيب الخشب والمنزل، وقم برشه في الأركان وعلى الأبواب والنوافذ، لمنع تسرب الحشرات للداخل، وفي حالة عدم جفافه بعد فترة قم بتجفيفه بنفسك.
  • قم باستخدام الثوم والملح، اصحن الثوم واخلطه مع الملح، وعلى المنطقة المصابة بسوس الخشب، قم بدعكه جيدا، واتركه حتى يجف، فهذا الخليط يساعد على القضاء على سوس الخشب.
  • يمكن استخدام أقراص البخور في التخلص من سوس الخشب، تجدها تباع في المحال التجارية، احصل عليها، وقم بوضعها في كيس من البلاستيك، ووضعها على المنطقة المصابة بسوس الخشب، حتى يتم القضاء عليه.
  • لضمان عدم انتشار سوس الخشب مرة أخرى داخل الخشب والتخلص من الثقوب الناتجة عنه، قم بعد التأكد من خلو الخشب من السوس، بدهانه واستخدام المعجون المناسب له، لسد الفتحات به بشكل كامل.
  • يمكنك زراعة النعناع وغيرها من النباتات نفاذة الرائحة، بأرجاء المنزل أو حوله، وذلك للتقليل من انتشار الحشرات ومنع دخولها المنزل.
  • احرص على تنظيف المنزل بشكل دوري، وجيد وفعال، واستخدام منظفات وطرق بفعالية كبيرة، وذلك لضمان الحفاظ عليه والتخلص من أي حشرات أو بكتريا وطفيليات تنتشر داخل المنزل.
  • احرص على تهوية المنزل والسماح بدخول الشمس له، وذلك للقضاء على البكتريا والجراثيم وعلى رطوبة المكان، التي تساعد على انتشار سوس الخشب وأنواع أخرى من السوس بشكل كبير.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!