الرئيسية / المنزل / الحشرات / علاج حشرة القمل بالمنزل

علاج حشرة القمل بالمنزل

علاج حشرة القمل بالمنزل

علاج حشرة القمل بالمنزل
علاج حشرة القمل بالمنزل

يعد دواء القمل في البيت من أفضل الإجابات التي يلزم أن تلجئ لها الأم لمعالجة  القمل، حيث تعتبر تلك الحشرة من أكثر الحشرات الطفيلية التي تصيب شعر الدماغ، وقد تصيب كذلكً شعر العانة وشعر الإبط، ويعد القمل من الحشرات المعدية التي تنتقل من فردٍ إلى آخر بالتلامس واستخدام المقاصد الشخصية مثل أمشاط الشعر وغطاء الدماغ، وتتفاقم الإشكالية لأن القمل يضع بيوضه المعروفة باسم “الصئبان” لتلتصق بالشعر، وتنمو لتكون قملةً كاملةً تزداد مجددا، وتبدو على الفرد الجريح بالقمل عديدة مظاهر واقترانات منها الحكة المستدامة، لأن القمل يقطن على امتصاص دم الإنسان، الأمر الذي يسبب تهيج فروة الدماغ.

دواء القمل في البيت :-

  • الثوم:

يُعد الثوم من افضل المواد الطبيعية التي تقضي على القمل نهائياً، حيث نهرس عشر فصوص من الثوم الطازج، ونمزجها مع ثلاث ملاعق من عصير الليمون الطازج، ونضع الخليط على الدماغ بحيث ندلك الشعر فيه على نحوٍ كامل ونتركه عليه لفترة 1/2 ساعة، وبعدها نغسل الشعر بالماء الشديد الحرارة والشامبو.

  • زيت الأطفال:

نضع العديد من زيت الأطفال على شعر الدماغ، ونغطيه بغطاء بلاستيكي حتى يتعرض القمل للاختناق، وبعد مضي 1/2 ساعة نمشط الشعر بمشط ذو أسنانٍ رفيعةٍ للتخلص من القمل الميت، ونغسله بالماء الشديد الحرارة والشامبو.

  • الخل الأبيض:

نضع على الشعر اعداد كافية من الخل الأبيض، ونغطي الشعر بغطاء نايلون لفترة ثلاث ساعات كحد أدنى، ووفقا لذلك نغسل الشعر بالماء الشديد الحرارة والشامبو، ونكرر الوصفة لفترة أسبوع كامل للتخلص من جميع القمل.

  • زيت الزيتون:

من المعلوم أن زيت الزيتون يقتل قمل الدماغ ويخنقه، لهذا نمزج أحجام متساوية من زيت الزيتون والخل الطبيعي ونضعها على شعر الدماغ، ونغطي الدماغ بمنشفة لفترة ساعتين، ووفقا لذلك نمشط الشعر بمشط رفيع الأسنان للتخلص من القمل الميت، ونغسله بالماء الشديد الحرارة والسامبو مع تتالي العملية عديدة مرات.

  • الملح:

يُعد الملح من أفضل المواد وأكثرها فاعليةً في القضاء على القمل، لهذا نمزج كوبا من الملح في 1/4 قدَح من الخل، ونطبق الخليط على الشعر، ونغطيه لفترة ساعتين كحد أدنى، ووفقا لذلك نغسل الشعر بالماء الشديد الحرارة والشامبو، ونمشطه بمشط رفيع الأسنان مع توالي العملية عديدة مرات في الأسبوع.

  • الفازلين:

يقوم الفازلين بخنق القمل، الأمر الذي يسبب وفاته وعدم تكاثرهن، حيث نضع اعداد كافية من الفازلين على الشعر، ونغطي الشعر بغطاء بلاستيكي محكم لفترة ثلاث ساعات على أقل ما فيها، وعلى ذلك نغسل الشعر بالماء الشديد الحرارة مع شامبو سميك للتخلص من بقايا الفازلين، ونمشط الشعر بمشط ذو أسنان ناعمة للتخلص من القمل الميت، ونكرر العملية عديدة مرات في الأسبوع.

علاج حشرة القمل بالمنزل
علاج حشرة القمل بالمنزل

دواء القمل بالأساليب التقليدية:-

يتم فعل دواء القمل لاغير نحو إيجاد قمل حي في الدماغ. إذا تم إيجاد بيوض القمل لاغير، فليس هناك عوز للعلاج، وانما تحليل الدماغ لفترة 10 أيام، وإذا تم العثور أثناء تلك المرحلة على القمل فيجب البدء بالعلاج.

يمكن تقسيم دواء القمل إلى ثلاث مدد:

  • الفترة الأولى: الدواء القاتل للقمل، وينقسم دواء القمل ذلك إلى قسمين:

 قتل كل القمل والقضاء على قسم من بيضه من اليوم الأول.تتابع العملية عقب نحو 10 أيام من المعالجة الأولى. في الدواء الثاني تفقس كل البيوض وهذه التي لا تفقس تموت، فالقمل الذي يفقس أثناء تلك المرحلة لا يستطيع وضع البيض.

  • الفترة الثانية: الدواء المزيل للبيض.

عقب دواء القمل عن طريق المستحضر الذي يقتل القمل، يلزم استعمال مستحضر يسهل إزاحة بيض القمل.يلزم دعك الدماغ على نحو جيد، الانتظار لبضع دقائق والغسل.في أعقاب هذا يلزم تمشيط الشعر بمشط كثيف الذي يناسب القمل أو مشط القمل كما نعهده، بهدف إزاحة القمل الميت وإزالة جزء من البيض.

  • الفترة الثالثة: الدواء الوقائي والمحافظة على نظافة الدماغ.

من اجل حماية وحفظ نظافة الدماغ يوصى باستعمال شامبو على خلفية روزمارين (أو اكليل الجبل أو حصى البان)، فرائحة إكليل الجبل تطرد القمل ولا تسمح بالإصابة به مرة أخرىً. عوضا عن هذا يمكن استعمال زيت اكليل الجبل الترتيب، من خلال وضع بضع قطرات وراء الأذن وعلى الشعر.يلزم أن نعرف أن أغلب البالغين لا يصابون بالقمل، لأن فروة رأس الفرد العظيم تفرز رائحة طارده للقمل.

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار 

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *