عشبة البرجس وما تعرفه عنها

عشبة البرجس وما تعرفه عنها
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

عشبة البرجس وما تعرفه عنها

عشبة البرجس وما تعرفه عنها
عشبة البرجس وما تعرفه عنها

تكثر الأعشاب حولنا بالطبيعة، يتم استخدامها في الكثير من الأمور، ومنها ما يدخل في صناعة الأدوية، ومنها ما يتم استخدامه بالمطبخ وغيرها من الاستخدامات، وفيما يلي قارئنا العزيز سنتحدث عن واحدة من الأعشاب المنتشرة ويتم استخدامها بكثرة؛ وهي عشبة البرجس، أو كما يطلق البعض عليها القبار.

عشبة البرجس

لعشبة البرجس أسماء مختلفة ومنها كما ذكرنا القبار، وأيضا؛ الكبر والشفلح والأصف، والمسمى العلمي للعشبة هو “Capparis spinosa”، تنتمي عشبة البرجس للفصيلة القبارية ورتبة الكرنبيات، وتنتشر العشبة في حوض البحر الأبيض المتوسط، وتنمو بالمناطق المحجرة، حيث تنمو في الطرقات وعلى الشواطئ الصخرية، وكذلك على الجدران. تنمو أيضا عشبة البرجس في المناطق الجبلية والصحراوية، والكلسية؛ لأنها تتميز بتحمل الظروف القاسية.

وصف عشبة البرجس النباتي

تتسم عشبة البرجس بما يلي:

  1. هي واحدة من الأشجار المعمرة، تمتلك أشواك، لونها أخضر رمادي ولها أفرع ويمتد طولها لما يقارب السبعين سنتيمتر.
  2. مدورة ولونها شاحب.
  3. تتميز أيضا بأزهارها الوردية البيضاء، ووجود عدد كبير من الأسدية البارزة، والتي يكون لونها بنفسجي فاتح.
  4. تتميز بالثمار كمثرية الشكل، ذات اللون الأخضر الداكن، وعندما تكبر وتنضج تنشطر؛ لتظهر بما داخلها من لب أحمر، يحتوي على الكثير من البذور.

أماكن تواجدها

تعتبر دولتي فرنسا وإسبانيا من أهم الدول المنتجة لعشبة البرجس، كما تنضم لهم دولة المغرب؛ فكل المنتجات المشقتة من العشبة في الأسواق والأوروبية يتم استيرادها من المغرب، توجد أيضا بدولة العراق، وبشكل خاص عند ضفاف نهر الفرات.

كما يمكن القيام بزراعتها في الحدائق المنزلية؛ بسبب قدرتها الكبيرة على التأقلم مع الظروف المختلفة. كما أنها عشبة متسلقة للجدران.

عشبة البرجس وما تعرفه عنها
عشبة البرجس وما تعرفه عنها

فوائد عشبة البرجس

لعشبة البرجس أو القبار العديد من الفوائد التي من أجلها يتم استخدامها، ومن فوائدها ما يلي:

الاستخدام المنزلي

يتم استخدامها في عمل المخلل؛ وذلك يتم بتجميع الثمار ووضعها في برطمان زجاجي، ثم إضافة الماء، وكل كوب ماء يقابله معلقة من الملح، يتم هذا حتى تصبح الثمار مغطاه بشكل كامل ويترك لمدة أسبوعين؛ حتى يصبح صالح للتناول.

تستخدم في صناعة التوابل، فيمكن استخدامها في تتبيل الأطعمة المختلفة، مثل البيتزا والسلطات.

عمل العسل؛ تعتبر عشبة البرجس أحد المواطن الجيدة للنحل، فهو يعمل على امتصاص الرحيق الخاص بها وتحويله لعسل؛ ويعد العسل الناتج من رحيق عشبة البرجس من أجمل الأنواع.

يتم استخدام براعم العشبة في عملية تتبيل الأسماك؛ كي يمنحها مذاق مميز ومختلف.

علاج آلام الأسنان

يتم استخدامها في علاج وتسكين آلام الأسنان؛ لأنها تعتبر واحد من المسكنات الطبيعية وتساعد في التخلص من الألم بشكل كبير، يكون استخدامها من خلال وضع بضع من جذورها على مكان الألم، مع الوقت يظهر التحسن، كمان يمكن مضغ بعض أوراقها؛ للمساعدة الكاملة في حل المشكلة.

علاج الانزلاق الغضروفي

تساعد عشبة البرجس في علاج الكثير من آلام الظهر والعظام، من تلك الآلام التي تعالجها العشبة؛ الانزلاق الغضروفي، يتم استخدام الأوراق وتجميعها، والقيام بضربها بالخلاط وإضافة المياه لها؛ كي تكون مجموعة من اللبخات، التي ستقوم بوضعها على ظهرك وبخاصة أماكن الألم لمدة نصف ساعة، أو بمقدار تحملك.

ولكن يجب مراعاة أن عشبة البرجس تعمل على زيادة حرارة الجسم، فيجب لتجنب ذلك العمل على ترطيب الجلد بعد الانتهاء من وضع اللبخات على الظهر بالمياه الباردة، أو تناول أي مسكن للألم قبل القيام بذلك.

لعشبة البرجس الكثير من الفوائد، قدمنا لك عدد منها وبعض من المعلومات عن العشبة. نتمنى أن تفيدك تلك المعلومات، وسوف نكمل تقديم المزيد عنها.

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً