الرئيسية / المنزل / سفر وسياحه / بعض مظاهر التراث بدولة الإمارات

بعض مظاهر التراث بدولة الإمارات

بعض مظاهر التراث بدولة الإمارات

بعض مظاهر التراث بدولة الإمارات
بعض مظاهر التراث بدولة الإمارات

الإمارات واحدة من الدول العربية المتحولة بشكل كبير في العقود الأخيرة إلى واحدة من الدول الجاذبة للسياح بشكل كبير، وتأتي الإمارات في مراتب متقدمة للغاية في ترتيب الدول من حيث السياحة، ومع ذلك رغم التطور الكبير والهائل الحادث في الفترات الأخيرة من تصميم المدن والحياة، وارتفاع مستوى المعيشة؛ إلا أن الدولة تحافظ على التراث الإماراتي الخاص بها بشكل كبير، ويتمثل ذلك في بعض المظاهر المتواجدة حتى الآن.

مظاهر التراث بدولة الإمارات

يكمن أهمية التراث بشكل عام والحفاظ عليه، في تعرف الزوار والسياح على معالم وأهم ما يميز الدولة عن غيرها من الدول، فلكل دولة تراث خاص بها تميزها عن غيرها من الدول، حتى إن كانت دول مجاورة. فيما يلي عزيزنا القارئ سنتعرف على بعض المظاهر المختلفة للتراث بدولة الإمارات.

طريقة استقبال الضيف 

  • يستقبلون الزوار بالمصافحة العادية كما لدى باقي الشعوب؛ ولكن في حالة ارتفاع مكانة الضيف؛ يكون الاستقبال من خلال ملامسة الأنوف ببعضها البعض؛ كما نرى في بعض الأحيان في الاستقبالات والاحتفالات الرسمية بدولة الإمارات، وتكون تلك العادة لدى الرجل دون النساء.
  • القيام بتبخير المنزل أو غرف الضيوف؛ لاستقبال الضيوف، وحفاظا من الدولة على تلك العادة تقوم بعض الفنادق بالقيام بها؛ عند استقبال الزوار والسياح.
  • تقديم للضيوف التمور والقهوة الإماراتية، ويتم تقديمها في الدلة.

ملابس الرجال والنساء 

يحافظ الإماراتيون على التراث الخاص بهم في اللبس رغم التقدم الهائل الحادث بالدولة، فرغم كل هذا التطور لم يتخلوا عن عاداتهم في اللبس اعتزازا منهم بتراثهم.

بعض مظاهر التراث بدولة الإمارات
بعض مظاهر التراث بدولة الإمارات

ملابس الرجال

  • العقال:في غالب الأمر يصنع من الصوف أو الوبر، ويتم لفه حول الرأس ويتدلى ببعض العقد على الكتف الشمال، ومن أشهر أنواع العقال؛ عقال الشطفة، يشتهر كثيرا بين رجال الطبقة الحاكمة والأغنياء.
  • الغترة: توضع الغترة على الرأس ويتم وضع عليها العقال، وفي الأشهر تكون باللون الأبيض.
  • الكندورة: هي الملابس الخاصة بالجسد، ويتم صنعها بحيث تتوافق مع درجات الحرارة المرتفعة في الصيف، وكذلك المنخفضة في الشتاء، وتكون في الغالب ذات ألوان فاتحة ويوجد بها ثلاث جيوب.
  • البشت أو العباءة: زي يستخدم غالبا في الأعياد والمناسبات، ويتم حياكته يدويا؛ لذلك يكون سعره مرتفع.

ملابس النساء

عادة ما تكون مزخرفة وتختلف حسب نوع القماش المستخدم.

  • الشيلة: الغطاء المستخدم للرأس وفي الغالب يكون خفيف، ويتم حياكته بخيوط ذهبية أو فضية.
  • الدشداشة: تكون على حسب الرغبة مطرزة أو غير مطرزة.
  • الثوب: يتم لبسه فوق الدشداشة ويكون شفاف؛ كي تظهر منه، ويتم تطريزه من الجانبين ومن الأمام، ويكون بأكمام واسعة.
  • العباءة: تصنع العباءة من الحرير أسود اللون أو الصوف، وتختلف العباءة التي يتم لبسها بعد الزواج عن قبل الزواج، ويطلق على التي تلبس بعد الزواج بالسويعة.
  • البرقع:يتم به تغطية الحاجبين والأنف والفم، ويتوفر بألوان مختلفة، يوجد منه الأحمر والأصفر والأخضر.

مراسم الزواج 

من كل بلد لبلد تختلف مراسم الزواج، وللإمارات مراسم زواج خاصة بهم تميزهم عن غيرهم من البلدان، فهي من العادات المتوارثة عن الأجداد. يتم الزواج بشكل كبير من بين الأقارب بالدولة؛ وذلك عملا منهم على الحفاظ على الترابط والتماسك الأسري فيما بينهم.

تبدأ المراسم منذ اختيار الشاب شريكة حياته، ويراعي في اختيارها، حسن دينها وخلقها وسمعتها الطيبة وأصلها الطيب وكذلك من مكانة اجتماعية تتناسب معه.

بعد اختيار شريكة الحياة والاتفاق على مهر العروسة، يبدأ العريس في تأثيث بيت الزوجية والتجهيز لكل شئ من تكاليف العرس والولائم، والذهب والمهر وأيضا حفل الزواج.

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!