الرئيسية / المنزل / الاعشاب / الوسمة لصبغ الشيب

الوسمة لصبغ الشيب

الوسمة لصبغ الشيب
الوسمة لصبغ الشيب

مع التقدم في العمر نعاني من الشيب وتحول لون الشعر للأبيض، وهذا يكون بمثابة كابوس للكثيرين ويرغبون في التخلص منه، بالإضافة إلى ان البعض قد يعاني من الشيب في سن مبكر، ويتسبب هذا بالقلق والذعر له، ويسبب له مشاكل نفسية قد لا يقدر على تجاوزها بسهولة، فيما يلي سنتعرف على أسباب الشيب ونقدم لك علاجا له.

أسباب الشيب والشيب المبكر

يحدث الشيب مع التقدم في العمر وهذا أمر طبيعي، فعندما يصل الشخص لسن معين، يبدأ الشعر الأبيض بالظهور، ويحدث هذا بسبب توقف الخلايا الصباغية عن إنتاج صبعة الميلانين، فيتحول إلى الشعر الأبيض، وعلى العكس ظهور الشعر الأبيض قبل عمر الثلاثين يعتبر من الشيب المبكر، والتي من أسبابها:

الوراثة

في حالة ظهور الشيب لدى الأباء في سن مبكر، يظهر أيضا لدى الأبناء، ويسبب لهم الضيق، ويحاولوا التخلص منه بكل الطرق.

نقص فيتامين B12

تلعب الفيتامينات دورا مهما في صبغة الشعر والحفاظ على بريقه ولمعانه، فنقصان الفيتامينات يلعب دور في الشيب المبكر، وخاصة فيتامين B12 لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحوي هذا الفيتامين.

التدخين

يتسبب التدخين في مشاكل صحية كثيرة ويؤثر على الصحة العامة، ومن ضمن المشاكل التي يتسبب فيها الشيب المبكر، فهو يعمل على انقباض الأوعية الدموية، فيقل وصول الدم لبصيلات الشعر، فلا يحصل الشعر على الغذاء الكافي له، كما تحتوي السجائر على سموم، تعمل على اتلاف بصيلات الشعر، كما لا يصل له الأكسجين الكافي، فيتوقف عن انتاج الصبغة الخاصة بالشعر، فيتحول للون الأبيض ويظهر الشيب المبكر.

عدم نظافة فروة الرأس

عند اهمال تنظيف فروة الرأس، تتراكم الدهون والأوساخ عليها، مما يؤثر على بصيلات الشعر والمسام، فلا يصل الأكسجين بشكل كافي لها، فتتسبب في ظهور الشيب في وقت مبكر.

التوتر

عندما يدخل الشخص في حالة توتر وقلق طويلة، فيفرز الجسم هرمون الكورتيزول، الذي يعمل على تركيز الأكسجين في الأعضاء الرئيسية داخل الجسم، مما يؤثر على الصحة العامة وعلى الشعر وتكوين الصبغة الخاصة به.

الوسمة لصبغ الشيب
الوسمة لصبغ الشيب

الوسمة

هي إحدى النباتات التي تستخدم في العلاجات الطبية، واسمها العلمي “Istis”، تعتبر الوسمة من الأجناس التي تضم أنواع مختلفة من النباتات، وتسمى بورق النيل، وتستخدم في صناعات مختلفة منها الحناء والأصباغ، ولها أنواع مختلفة.

الوسمة لصبغ الشعر

  • تستخدم الوسمة مع الحناء لصبغ الشعر، في البداية قم بصناعة خليطا من الحناء، وضعه على شعرك ولكن بعد أن تغسله وتجففه جيدا، قم بتدليكه بالحناء بشكل جيد.
  • بعدها قم بصناعة خليط من الوسمة، قم بطحنها جيدا واصنع منها عجينا، ودلك به شعرك، بعد أن تقوم بغسيل وتنظيف شعرك من الحناء، ويمكنك استخدامهما سويا.

اضافات للتحكم في لون الوسمة

  • الشاي الأسود؛ يساعد على اعطاء لون داكن عن الأحمر، كما يتم نقع الحناء في الشاي بدلا من المياه.
  • الليمون؛ يعطي لون فاتح في حالة رغبتك في التخلص من الشعر الأبيض واستبداله بلون أخر، فيعطي لون مقارب للبرتقالي.
  • الزبادي أو اللبن الرائب؛ يعطي لون فاتح أيضا مثلما يفعل الليمون وأكثر حيوية واشراقا، ينصح باستخدامها.
  • الكركم؛ بدلا من خلط الحناء بالماء الدافئ قم بخلطها بالكركدية، فستعطي لون أكثر احمرار.

الوسمة والزبادي

استخدام الوسمة مع الزبادي يساعد أيضا على التخلص من الشيب المبكر، واعطاء الشعر بريق وحيوية واشراق، يكون الاستخدام كالتالي:

  • قم بطحن عشبة الوسمة جيدا.
  • يتم خلطها بالزبادي بشكل جيد، وبعدها تدليكها على الشعر بعد غسله وتجفيفه بشكل كامل، اتركها على الشعر لمدة أربع ساعات، بعدها قم بتنظيفه من الخليط جيدا.

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!