الرئيسية / المنزل / تغذيه / التمر وفوائده المتعددة

التمر وفوائده المتعددة

 التمر وفوائده المتعددة

 التمر وفوائده المتعددة
التمر وفوائده المتعددة

التمر واحد من الأغذية والأطعمة المفيدة بشكل كبير لجسم الإنسان، وينصح الكثير بتناوله، ويتم أكل التمر بأشكال عدة من الناس من يأكله جاف، ومنهم من يضعه بماء أو لبن لوقت ما ويقوم بتناوله بعدها وغيرها من الأشكال التي يتم تناوله بها.

فوائد التمر

ينصح بتناول التمر بسبب ما يحتويه من فوائد كثيرة لصحة الإنسان، وفيما يلي سنتعرف علي بعض الفوائد المختلفة للتمر.

الحفاظ علي صحة الجهاز الهضمي

يعمل التمر علي وقاية الشخص من بعض الاضطرابات مثل: الإمساك والتهاب الأمعاء والقولون، كما يعمل واقي لسرطانات الجهاز الهضمي، وذلك لاحتواءه علي ألياف غذائية قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان.

فقر الدم

يلعب التمر دور رئيسي في علاج فقر الدم، وذلك بسبب احتواءه علي الكثير من المعادن التي تلعب دور مهم في الوقاية من فقر الدم، ومنها الحديد.

توفير الطاقة للجسم

بسبب احتواءه علي الكثير من المواد الكربوهيدراتية والسكريات، مثل الجلوكوز، يعمل التمر علي توفير الكثير من الطاقة لجسم الإنسان، وتوفير مستويات سكر عالية بالدم، لذلك ينصح البعض بتناوله بعد الاستيقاظ من النوم وقبل الخروج للعمل، وذلك لأنه يمد الشخص بالكثير من الطاقة، ويعمل كوجبة إفطار خفيفة.

الحفاظ علي صحة النظام العصبي

يحتوي التمر علي العديد من الفيتامينات التي تلعب دور مهم في الحفا علي النظام العصبي وتقويه، ومن تلك الفيتامينات، فهو يحتوي علي الجلوكوز، الذي يعتبر مصدر للطاقة ويساعد علي عمل الدماغ بشكل وأداء جيد، كما يحتوي علي البوتاسيوم الذي يساعد علي عمل الأعصاب أيضا.

 التمر وفوائده المتعددة
التمر وفوائده المتعددة

حماية القلب 

يرجع أهمية التمر في الحفاظ علي القلب؛ لاحتواءه علي الباتوسيوم والماغنسيوم واحتواءه علي الكثير من الألياف، فيساعد علي الحفاظ علي القلب، وتوفير البيئة الآمنة له، ويحميه من الإصابة بالجلطات وذلك بسبب عمله علي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، ويساعد في عملية ضخ الدم بانتظام في الجسم، مما يعني أنه يشكل حماية ضد السكتات الدماغية، مع الحفاظ علي تناول التمر باستمرار.

الوقاية من الالتهابات

احتواء التمر علي الماغنسيوم، يجعل التمر يعمل كمضاد للالتهابات، مثل التهابات المفاصل والجهاز الهضمي وغيره من الالتهابات التي تضر بصحة الإنسان.

السيطرة علي وزن الإنسان

تناول وجبة خفيفة من التمر يعتبر واحدة من الوجبات المثالية التي قد يتناولها الشخص، وذلك لغناها بالسعرات الحرارية التي يكون في حاجة إليها الجسم، والألياف الغذائية التي يحتويها تلعب دور كبير ومهم في عملية انقاص الوزن، وذلك لأنها تجعلنا نشعر بالشبع قبل امتلاء المعدة، فلا نتعرض لزيادة الوزن التي نخاف منها.

فوائد التمر بالصباح

ينصح الكثيرين بتناول التمر في الصباح، وبخاصة قبل الخروج للعمل وفي وقت مبكر، وذلك لعدة أسباب منها:

  • يحتوي التمر علي المعادن والفيتامينات المهمة للجسم، ولتحفيز الأعضاء علي العمل بشكل جيد.
  • يحتوي علي السكريات التي تعمل علي رفع مستوي السكر في الدم، وتمد الجسم بالطاقة اللازمة له ولجعله نشيط ببداية اليوم.
  • يجعلك تشعر بالارتياح، ولا تشعر بخلل بالجهاز الهضمي الخاص بك، وذلك لأنه يحتوي علي الألياف التي تساعد علي تحفيز خلايا الجهاز الهضمي وتحافظ عليه.
  • يوفر لك قدر كبير من الراحة والتركيز، وذلك نتيجة للأسباب السابقة، ويجعلك تشعر بالشبع لوقت طويل.

يعتبر التمر واحد من الأطعمة المهم توافرها بالمنزل، وذلك لأهميتها الكبيرة علي صحة الإنسان، وحمايته من الكثير من الأمراض والأخطار التي قد يتعرض لها، فاحرص علي وجود التمر بمنزلك باستمرار، وعلي تناوله بشكل مستمر وبخاصة بالصباح الباكر، حتي تحصل علي أكبر استفادة منه.

 

 يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!