كيف تحصل على نظام غذائي صحي يومي

كيف تحصل على نظام غذائي صحي يومي
شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

كيف تحصل على نظام غذائي صحي يومي

كيف تحصل على نظام غذائي صحي يومي
كيف تحصل على نظام غذائي صحي يومي

الحفاظ على الجسم وعلى وزن جيد ومناسب لنا أمر يجب السعي له؛ لأن الزيادة في الوزن وعدم الانتظام في تناول الطعام وكذلك الإفراط في بعض أنواع الطعام؛ تتسبب في الأمراض والأضرار البالغة لنا ولجسمنا. يكون التخلص منها والحصول على حياة صحية من خلال اتباع بعض الأمور في يومنا من ضمنها الحصول على نظام غذائي جيد.

ما هي عناصر النظام الغذائي الصحي؟

  • البروتين:

أحد العناصر الغذائية المهمة التي يجب توافرها في غذائك بشكل يومي؛ وذلك لما لأنه يمد الجسم بالطاقة الضرورية التي تساعد في تقويته وتجعله قادر على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي. يساعد البروتين أيضا في عملية نمو وبناء الجسم.

من مصادر البروتين: اللحوم والدجاج وبعض البقوليات مثل؛ الفول.

  • الكربوهيدرات الصحية:

كالحبوب؛ تعمل تلك الحبوب على مد الجسم بالطاقة التي يحتاجها؛ كي يتمكن من ممارسة أنشطته اليومية بالشكل الطبيعي والمعتاد، تعمل أيضا على حماية الجسم من بعض الأمراض الخطيرة؛ مثل مرض القلب ومرض السكري.

من الكربوهيدرات الصحية أيضا؛ الفواكه والخضروات، تكون فائدتها أيضا أنها يتم مضغها ببطء، مما يساعد ذلك في شعور الشخص بالشبع والحفاظ على مستويات السكر بالدم والأنسولين.

  • الدهون:

هي من العناصر الضرورية التي يجب توافرها في الغذاء اليومي للشخص، لكن يجب أن تكون بكميات مناسبة؛ لأن زيادتها عن الحاجة تتسبب في الكثير من الأضرار والأمراض.

تساعد الدهون في عمل القلب والدماغ وكذلك الشعر والأظافر؛ ويفضل الدهون الصحية التي تحتوي الأوميجا 3 التي تعمل على تحسين المزاج، كما تعمل أيضا على حماية القلب والأوعية الدموية من الإصابة بالأمراض.

 

كيف تحصل على نظام غذائي صحي يومي
كيف تحصل على نظام غذائي صحي يومي

وجبات الطعام اليومية

الإفطار

هي واحدة من الواجبات الضرورية والمهمة للغاية، والتي ينصح دوما الأطباء بضرورة تناولها؛ فهي تعمل على مد الجسم بالطاقة الضرورية في فترة الصباح وتجعله قادر على ممارسة الأنشطة المهمة وبدء اليوم بشكل طبيعي، وترجع ضرورتها أيضا في مد الجسم لما يقارب من ربع الاحتياجات في اليوم الواحد.

من العناصر التي يفضل توافرها خلال الإفطار: الفاكهه وكوب من الحليب كامل الدسم وقطعة خبز صغيرة؛ وذلك لما توفره تلك العناصر من طاقة يحتاجها الجسم.

الغداء

يكون الغداء ضروري لأنه يعمل على مد الجسم لما يقارب من نصف ما يحتاجه في اليوم، من الواجبات والأطعمة التي يفضل تناولها خلال اليوم:

الأرز ويفضل ألا يكون منزوع القشرة وذلك لما تحتويه من فيتامنيات وأملاح وأيضا يفضل وجود البروتينات، يكون السمك أو اللحوم جيدة. يفضل وجود طبق من السلطة بشكل يومي على الغداء؛ لما يحتويه من فوائد كبيرة لجسم الإنسان.

العشاء

يري البعض في حالة الرغبة في اتباع نظام صحي إلى عدم تناول وجبة العشاء؛ ولكن قد يؤثر ذلك سلبا على صحة الإنسان؛ ولكن كي تتجنب أي مشاكل قد تنتج من تناول مفرط للطعام في العشاء يفضل أن تكون وجبة خفيفة.

يفضل الابتعاد عن الدهون والأطعمة كاملة الدسم، ويفضل تناول بعض من الجبنة البيضاء، وطبق من السلطة أو بعض ثمار الفاكهه، مع كوب من العصير الصحي أو كوب من اللبن.

حرصك عزيزنا القارئ على اتباع نظام صحي جيد، ومن خلال محاولة توفير كل العناصر الضرورية التي يحتاجها الجسم خلال اليوم بدون تناول مفرط للطعام، ستجعلك تشعر بالراحة ولا تخاف من زيادة للوزن وتمد جسمك بالطاقة الضرورية، التي تعينك على القيام بالأنشطة الضرورية التي تمارسها في يومك.

احرص أيضا على تناول المياه بشكل يومي وبالكميات المناسبك لك.

 

[highlight color=”red”]يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم إذا كان لديكم أي استفسار [/highlight]

‫0 تعليق

اترك تعليقاً