الرئيسية / المنزل / صحه / التهاب المفاصل وعلاجه

التهاب المفاصل وعلاجه

التهاب المفاصل وعلاجه

التهاب المفاصل وعلاجه
التهاب المفاصل وعلاجه

ان التهاب المفاصل او ما يسمى بالروماتويدي “rheumatoid arthritis” هو من الحالات المزمنة و التى تسبب الكثير من الألم و كذلك التورم  بالاضافه الى التيبس في جميع المفاصل و أكثر الأماكن التى تتأثر بهذه الحالة هي “اليد , و القدم  , و ايضا المعصم”  كما يمكنه ايضا  أن يسبب المشاكل في الأجزاء الأخرى للجسم.

عادة ما تصاحب الإصابة بمرض التهاب المفاصل الاعراض التاليه:-  

الاحساس بالتعب العام : و هو من الاعراض الشائعه التى يشعر بها مريض التهاب المفاصل في جميع المراحل المصاحبه للإصابة بهذا المرض , و يحصل هذا كنتيجة لرد فعل الجسم للالتهاب.

الارتفاع فى درجة حرارة المفصل المصاب: و دائما ما يحدث ذلك كعلامة لوجود التهاب شديد و يعتبر علامه دفء المفصل المصاب من الاشارات التى تدل الأطباء على كيفيه سير المرض.  

لماذا يجب القيام بطلب المشورة الطبية :-

  1. لابد على الشخص المصاب بالتهاب المفاصل القام باستشارة الطبيب على الفور عند الاشتباه فى ظهور هذه الأعراض لالتهاب المفاصل او الروماتويدي لتفادى الالم و وجود حلول سريعه منذ البدايه .
  2. و بالتالى  سوف يقوم الطبيب بإجراء جميع الفحوصات اللازمة للعمل على كشف السبب الكامن وراء ظهور مثل هذه الأعراض.
  3. من الضروري القيام  بتشخيص وجود التهاب المفاصل او ما يسمى يالروماتويدي بأسرع وقت ممكن  لأيجاد العلاج المبكر له والعمل على منع التفاقم للحالة و كذلك التقليل من خطر الإصابة بالكثير من المشاكل إلاضافية مثل الضرر المفصلي على سبيل المثال.

اهم ألاسباب التى تؤدى الى التهاب المفاصل :-

  • ان مرض التهاب المفاصل من الامراض ليس لديه مناعه ذاتي , و هذا يعني بأن الجهاز المناعى و الذي من المفروض ان يقوم بمقاومة العدوى و جميع العناصر الغريبة التى يتعرض لها الجسم  يعمل هو نفسه على مهاجمة الخلايا التى تعمل كمبطن للمفاصل عن طريق الخطأ , و بالتالى  يؤدي إلى حدوث التورم بها و يعمل هذا على تحديد حركة المفصل ويكثر بها الالم .
  • اذا ترك هذا المرض من دون علاج واصبح مهمل فانه مع مرور الوقت سوف يمتد هذا الضرر لكى يصل إلى جميع المفاصل ذاتها و كذلك الغضروف المفصلي و ايضا العظام المجاورةلها.
  • لا يزال بعض العلماء يجهلون الاسباب التي يقف وراء حدوث هذه المشكلة و لكن فى الاونه الاخيرة قد تبين  الكثير من خلال وجود الأبحاث و الدراسات المتعدده و  المختلفة بأن خطر هذه الحالة يزداد  ائما عند النساء على الاغلب و خاصتا الذين يكون لديهم تاريخ عائلي للإصابة بمثل هذا المرض كما يزداد خطر جدوث  الإصابة بتلك الالتهاب المفصلى  عند الرجال  المدخنين أيضا.
التهاب المفاصل وعلاجه
التهاب المفاصل وعلاجه

ما هو العلاج لحالات التهاب المفاصل :- 

لا يوجد حتى الان علاج نهئى و شافى من مرض التهاب المفاصل , إلا أن القام بالتشخيص و ايحاد العلاج المبكر لمثل تلك الحالة قد يساعد فى الكثير من انتشار هذا المرضى فى جمع المفاصل  و ايضا يقلل من عدد الهجمات لهذا المرض , و ايضا يعمل على ابتاعد الوقت بين تلك الهجمات لشهور أو ختى لسنوات و التمتع بالعيش حياة طبيعية نوعا ما .

اهم ما تتضمن الطرق العلاجية الرئيسية  ما ياتى :-

  •  يعد العلاج الدوائي لهذه الحاله و الذى توصف للمريض على اثاثها الأدوية للمرضى على المدى الطويل تؤدى الى تسكين العديد من الأعراض و عرقلة التقدم المرضى فى الحالة.
  •  كما تعد ايضا المعالجات الداعمة و التى تستخدم مثل المعالجة الفيزيائية و التي تعمل على الحفاظ الكامل على لياقة المفاصل و اكتمال مساعدة المريض على ان يقوم بجميع الأعمال اليومية بمفرده من دون مساعده .

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار .

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Mohammed Medhat

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!