الرئيسية / المنزل / الأسماك..أهميتها لصحة للإنسان

الأسماك..أهميتها لصحة للإنسان

الأسماك..أهميتها لصحة للإنسان

الأسماك..أهميتها لصحة للإنسان
الأسماك..أهميتها لصحة للإنسان

الأسماك من الأكلات المفضلة لدي الكثيرين، يحرصون علي تناولها بشكل مستمر، وعلي تناول الأنواع المختلفة والمنوعة من الأسماك، لما لها من فوائد كثيرة ومختلفة، وأيضا بسبب طعمها اللذيذ لدي الكثيرين، ووجبة دسمة ومغذية للغاية.

في مقالنا سنحاول توضيح لك بعض الفوائد التي تحصل عليها من الأسماك، والتي ستجعلك تحرص بشكل كبير علي تناول الأسماك، والاستمتاع بطعمها اللذيذ، والاستمتاع بما تحتويه من مواد غذائية مفيدة لك ولصحتك بشكل كبير.

تعزيز عمل الدماغ والخلايا العصبية

تحتوي الأسماك علي العناصر الغذائية المختلفة والتي منها، الأوميجا 3 والأحماض الدهنية وأيضا العناصر الغذائية التي تلعب دورا مهما في نمو الأعصاب والدماغ في حالة الجنين، لذلك عند تناول الحامل للأسماك بشكل جيد ومنتظم يساعد هذا في تكوين خلايا الأعصاب والدماغ لدي الجنين بشكل سليم، وتضمن أيضا للجنين التطور البصري الجيد والعقلي.

تلعب الأوميجا 3 دورا مهما في العمل علي تقليل الزهايمر الذي يصيب عقل الإنسان، ويجعله لا يملك القدرة علي تذكر الكثير من الأمور، والتي يكون منها مهما، وكما تساعد علي محاربة أو التقليل من نوبات الاكتئاب.

تساعد أيضا الأوميجا 3 من خلال أهميتها الكبيرة للعقل علي تحفيز وتنشيط الذاكرة وتقويتها، وكذلك تحفيز الناقلات العصبية والعمليات المختلفة.

لذلك ينصح المصابين بالزهامير، أو المعرضين للإصابة بنوبات الاكتئاب بشكل كبير، بتناول الأسماك بشكل منتظم ولو مرة بشكل أسبوعي، سيساعدهم بشكل كبير في مواجهة الزهايمر والاكتئاب.

تحسين والحفاظ علي صحة القلب

كما ذكرنا بالفقرة السابقة فأن السمك يحتوي علي نسب جيدة وكبيرة من الأحماض الدهنية، والتي تلعب دور رئيسي ومهم في الحفاظ علي القلب والأوعية الدموية.

السمك لديه القدرة علي مكافحة الالتهابات المختلفة التي تتعرض لها الشرايين والأوعية الدموية، العمل علي وقف وتقليل عمليات تجلط الدم.

يعمل السمك أيضا علي خفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم، وتحسين عمل الأوعية الدموية، والسيطرة علي معدل ضربات القلب.

لذلك تجد السمك يحافظ علي القلب ويعزز عمل الأوعية الدموية ويقلل من الجلطات التي قد يتعرض لها الشخص. ويقلل الخطر خطر التعرض للسكتات الدماغية.

الأسماك..أهميتها لصحة للإنسان
الأسماك..أهميتها لصحة للإنسان

يعمل علي تحسين صحة البشرة والشعر

الشعر والبشرة يكونوا بحاجة إلي نسب معتدلة من الدهون المختلفة، التي تقوم بتغذيتهم وتجعل البشرة علي قدر كبيرة من النضارة، كما تجعل الشعر علي قدر كبير من النعومة، والحفاظ عليه من التساقط أو أي مرض قد يتعرض له.

وكما ذكرنا فالأسماك تحتوي علي الأحماض الدهنية وتحتوي علي الأوميجا 3، والتي تلعب دورا مهما في حماية ومد الشعر والبشرة بالدهون التي يحتاجون لها، وتعمل علي ترطيب الشعر والبشرة وحمايتهم من التعرض للأمراض المختلفة.

الوقاية من التهاب المفاصل

يلعب تناول الأسماك دورا مهما في التقليل من خطر الإصابة بالالتهابات وبالذات التهابات المفاصل، بسبب ما يحتويه من عناصر غذائية مختلفة تعمل علي ذلك، ويقلل أعراض التهاب الروماتيزم.

مد جسم الإنسان بفيتامين د

الأسماك التي تعيش بالبحار والمحيطات، تلك الأسماك التي تعيش بالمياه المالحة، واحدة من المصادر المهمة لتوفير فيتامين د لجسم الإنسان، الذي يساعد علي تحسين صحة العظام، ومن أكثر الأسماك التي يتوافر بها فيتامين د بنسب مناسبة للجسم هو السلمون.

الوقاية من السرطان

لأوميجا 3 التي تحتويها الأسماك دورا مهما في محاربة بعض أنواع السرطانات، والعمل علي الوقاية منها، ومن تلك السرطانات؛ سرطان الجهاز الهضمي، والمرئ والفم.

للأسماك الكثير من الفوائد، ذكرنا لك بعضا منها كي تستفيد وتحرص علي تناول الأسماك بشكل منتظم، إن كان لديك فوائد لم نذكرها شاركنا بها بالتعليقات.

 

يشرفنا المتابعة و الرد على جميع تعليقاتكم اذا كان لديكم اي استفسار 

تنبيه : المقال يعبر عن رأى كاتبه والموقع غير مسؤول عما ورد به

عن Amgad Alaidy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *